مواعيد وطرق سداد مصر لـ«قرض صندوق النقد الدولي»  مواعيد وطرق سداد مصر لـ«قرض صندوق النقد الدولي» 

بعد تسلم الشريحة الأخيرة.. مواعيد وطرق سداد «قرض صندوق النقد» 

شيماء مصطفى الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 - 07:54 م

تسلمت مصر، الشريحة الأخيرة من اتفاق «التسهيل الممدد لصندوق النقد الدولي» وتُقَّدر بـ2 مليار دولار؛ ضمن قرض الـ12 مليار دولار من الصندوق بما يُرسخ شهادة الثقة الدولية في نجاح البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي الشامل، الذي بدأت الحكومة في تنفيذه منذ نوفمبر 2016، واكتمال البرنامج بنجاح.


اقرأ أيضًا: محافظ البنك المركزي: مصر من أنجح نماذج الإصلاح الاقتصادي


وبذلك تكون مصر قد حصلت من صندوق النقد الدولي على مدار السنوات الثلاثة الماضية، تحديدا منذ نوفمبر 2016 على 6 شرائح مالية، قيمة القرض المتفق عليه، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.


«بوابة أخبار اليوم»، تنشر التفاصيل الكاملة لقرض صندوق النقد الدولي لمصر، ومواعيد وطرق سداد الأقساط المستحقة.

مواعيد وطرق سداد مصر لقرض صندوق النقد

تبدأ مصر في سداد قرض صندوق النقد الدولي، بعد عامين من الآن بدءًا من عام 2021، على أن يتم السداد على دفعات نصف سنوية قيمة كل دفعة نحو 182 مليون دولار، وبالتالي من المقرر أن تنتهي مصر من سداد قيمة الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي بحلول شهر يوليو 2029.

وحصلت مصر على نحو 12 مليار دولار من القرض الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار.


اقرأ أيضًا: النقد الدولي: رغم التحديات مصر قادرة على سداد التزاماتها

خطة مصر لسداد قرض صندوق النقد الدولي

مصر لديها خطة لسداد أقساط قرض صندوق النقد الدولي، والتي تشتمل على 6 شرائح، ويمتد جدول سداد كل شريحة لمدة تصل إلى 10 سنوات بفترة السماح.


تبدأ مصر في سداد الشريحة الأولى وقيمتها 2.75 مليار دولار يتم سدادها على أقساط بدءًا من عام 2021، على أن تنتهي من سداد الشريحة الأخيرة في شهر يوليو 2029، طبقًا لتصريحات أحمد كجوك نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية.


وتلتزم مصر بسداد أقساط مديونياتها الخارجية في مواعيدها، طبقًا لتقرير أداء ميزان المدفوعات خلال الفترة من يوليو إلى مارس في السنة المالية 2018/2019، حيث ارتفع إجمالي المسدد من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل لـ2.1 مليار دولار، مقابل 1.9 مليار دولار عن نفس الفترة من العام المالي السابق.

 

اقرأ أيضًا: تفاصيل صرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد لمصر.


وأوضح تقرير أداء ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري في شهر يوليو الماضي، أن صافي المستخدم من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل اقتصر على 3 مليار دولار مقابل 4.8 مليار دولار.


وأشار تقرير البنك المركزي، إلى تراجع المستخدم من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل ليسجل نحو 5.1 مليار دولار مقابل نحو 6.7 مليار دولار.


حكاية الحصول على قرض صندوق النقد الدولي

حصلت مصر في بداية شهر نوفمبر 2016، على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2.75 مليار دولار، عقب إعلان البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصري تحريرًا كاملًا أمام العملات الأجنبية بالتزامن مع بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.


وتلقت مصر، الشريحة الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار، في شهر يوليو 2017 عقب تحريك أسعار الطاقة والمحروقات والكهرباء، وتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، وتدخل شرائح قرض صندوق النقد أرصدة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري، ويتم منح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري وقت دخول الشريحة كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل احتياجات الموازنة العامة للدولة.


وحصلت مصر على الشريحة الثالثة وبلغت قيمتها 2 مليار دولار في شهر ديسمبر 2017، وفقًا للبرنامج الزمني المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.


اقرأ أيضًا: الإصلاح الاقتصادي| الدواء المر يصل مرحلته الأخيرة.. والحكومة تعد بمواصلة برامجها


وفي يونيو 2018، تلقت مصر الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار، كما حصلت على الشريحة الخامسة في شهر فبراير 2019، وبحصول مصر أمس على الشريحة السادسة والأخيرة اكتمل حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بالكامل وقيمته 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة