محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية

حوار| رئيس شعبة القصابين: الذبح في المجازر أفضل.. وتجنبوا الجزارين المتجولين

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 07 أغسطس 2019 - 05:56 ص

حوار: منى عبد العاطى

حالات غش كثيرة يتعرض لها المواطنون عند شراء أضحية العيد بسبب نقص الخبرة، علامات كثيرة قد تكشف بسهولة جودة الأضحية عند شرائها ولكن الجهل بها قد يجعلنا فريسة للتاجر الغشاش، وحتى لا نتعرض للخداع يقدم لنا محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية فى الحوار التالى نصائح كثيرة وإرشادات لتمييز الأضحية الجيدة من المريضة او الهزيلة.. إلى نص الحوار.

 

< فى البداية ماهى معايير اختيار الأضحية؟

- هناك عدد من المعايير التى يتم على أساسها اختيار أضحية العيد أهمها عمر الاضحية حيث يجب ألا يقل عن 5 سنوات للإبل وبالنسبة للأبقار لا يقل عن عامين وللماعز لا يقل عن سنه و6 أشهر للضأن.

 

< وكيفية نميز بين الأضاحى الجيدة والسيئة؟

- هناك عدد من العلامات الظاهرية يمكن لغير المتخصصين تمييزها حيث يجب أن تكون الأضحية خالية من أى عيوب فى الجلد والعين خاصة إحمرار العين ويجب أن تكون العين لامعة وأن يكون الجلد خاليا من أى شوائب أو أحمرار أو يظهر عليها الهزال الشديد وألا تكون الأضحية مصابة بالإسهال، وأن الفضلات ليست ملتصقة بجسدها من الخلف.

 

وبالنسبه للخراف يجب التركيز عند الشراء على ملاحظة مدى نشاط الخروف وإقباله على الطعام مع الابتعاد عن شراء الخروف منفوخ البطن لامتلائها بالماء والملح ويتم اكتشاف ذلك من خلال الإمساك بسلسلة الظهر فإذا لمست الفقرات من الداخل بسهولة دل ذلك على ضعف الحيوان وأن انتفاخ بطنه ليس طبيعيا كما يفضل شراء الاضحية قبل الذبح بيومين لتلاشى اى امراض قد تنتج.

 

< ما اكثر أنواع الأضحية التى يقبل المواطنون على شرائها ؟

- الخراف كانت الاضحية الأكثر شعبية بين المواطنين منذ عدة سنوات اما حاليا يفضل معظم المواطنين الاشتراك فى عجل واحد لانه ينتج كمية اكبر من اللحم. ويجب على المواطنين شراء الاضحية من مصادر موثوقة تجنبا لحالات الغش.

 

< ما أسعار الأضاحى سواء الخراف أو البقر ؟

- تتراوح أسعار الخراف من 60 إلى 70 جنيها للكيلو للقائم الواحد حسب النوع سواء كان من بحرى او قبلى او قادم من الساحل الشمالى وحسب سن الأضحية، أما بالنسبه لأسعار العجول الجاموسى فتتراوح ما بين 45 الى 47 جنيها للكيلو القائم اما العجل البقرى يتراوح سعره ما بين 50 إلى 60 جنيها للكيلو القائم.

 

< ما وجه الاختلاف بين المواشى المستوردة والمواشى البلدية وأيهما أفضل ؟

- لا يوجد فروق كبيرة بين الاضحية المستوردة والبلدية ولكن الافضلية للاضحية البلدية رغم ان اسعار المستورد تقل عن البلدى.

 

< ما أكثر البلاد التى نستورد منها الأضحية ؟

- أكثر الدول التى نستورد منها الاضحية هى اوكرانيا والبرازيل واوروبا وعندما يمر عليها شهران تحصل على الجنسية المصرية وتعامل معاملة المواشى البلدية، كما نستورد المواشى السودانية والتى يتم عرضها اكثر فى منافذ الخدمة الوطنية ووزارة التموين والزراعة.

 

< أين تنصح المواطنين بذبح الأضاحى ؟

- الأفضل أن يتم الذبح فى محلات جزارة معتمدة والابتعاد على الجزارين الذين يتجولون فى الشوارع للذبح لانهم دخلاء على المهنة ويجب ان يتم الذبح عن طريق مجزر معتمد.

 

< ما هى أكثر المحافظات المنتجة للمواشى ؟

محافظات الوجه القبلى خاصة الفيوم.

 

< هل هناك اكتفاء ذاتى هذا العام من اللحوم؟

- اللحوم متوافرة بكثرة هذا العام والدولة تكثف طرح اللحوم منذ 3 سنوات وخاصة اللحوم السودانية لسد الفجوة الموجودة بين الانتاج والاستهلاك كما ان جهاز الخدمة الوطنية، ووزارة الداخلية والتموين، والزراعة، يكثفون طرح اللحوم على مستوى الجمهورية والأسعار أرخص من العام الماضى.

 

< ما هى أسعار اللحوم داخل محلات الجزارة؟

- أسعار اللحوم المتداولة بالأسواق حاليا مستقرة، ولم تشهد تغييرا، والفوارق تأتى بسبب المنطقة المحيطة ومصاريف النقل.

 

< هل هناك زيادات فى أسعار اللحوم هذا العام ؟

- أسعار اللحوم فى عيد الأضحى لن تشهد زيادات مبالغ فيها فقد شهدت اسعار اللحوم الحمراء استقراراً منذ اربعة اشهر ولا يوجد بها اى زيادات لان زيادة المعروض سيكون له عامل كبير فى الحفاظ على الأسعار، كما أن اللحوم متوافرة بشكل كبير فى المجمعات الاستهلاكية وجميع اللحوم متواجدة فى المجمعات منها لحوم سودانية أو برازيلية، وفى جميع الجزارة المصرية لحوم بلدية.

 

الاخبار المرتبطة

«شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور «شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور الأربعاء، 21 أغسطس 2019 05:18 ص
البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة