إزالة 130 ألف تعدٍ على شبكة الترع بمختلف المحافظات
إزالة 130 ألف تعدٍ على شبكة الترع بمختلف المحافظات


الري: إزالة 130 ألف تعدٍ على شبكة الترع بمختلف المحافظات

حمدي كامل

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 - 12:45 م

أكد د. رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة لا تألو جهداً نحو تدبير كافة الاحتياجات المائية اللازمة لكافة قطاعات الدولة وفي مقدمتها قطاع الزراعة ، من خلال وضع خطة وبرنامج لتوزيع المياة على مستوى الجمهورية لتوفير الاحتياجات المائية خلال فترة أقصى الموسم الصيفي الحالي، فضلاً عن إعادة تأهيل البوابات المتهالكة ضمن أعمال الخطة العاجلة لتدبير الاحتياجات المائية، إلى جانب تشكيل لجان مرور على شبكة الترع والجسور لضمان صيانتها بالشكل الكافي لتوصيل المياة لجموع المنتفعين.

 

 جاء ذلك خلال تلقي الوزير، تقريرا موجزا حول الأعمال التي قامت الوزارة بتنفيذها على مستوى قطاع الري بالمحافظات خلال العام المالي  الماضي  2018/ 2019 والتي تأتي في إطار استعدادات الوزارة للوفاء بكافة احتياجات القطاع الزراعي.

 

وقال  المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري، إن الوزارة ممثلة في قطاع الري تقوم حاليا بتنفيذ أعمال التطهيرات ونزع الحشائش بالترع بمختلف المحافظات بتكلفة إجمالية تقديرية  تبلغ 650 مليون جنيه في حين تتضمن خطة العام المالي الحالي 2019/2020 تنفيذ العديد من المشروعات في تأهيل الترع والتغطيات وصيانة الافمام والهدارات وعمل محطات خلط، وذلك باستثمارات تبلغ 600 مليون جنيه تقريبا.

 

وأشار إلى أنه تم خلال العام المالي 2018/2019، تنفيذ أعمال تطهيرات وصيانة ونزع حشائش للترع بمختلف المحافظات بنحو 420 مليون جنيه إلى جانب أعمال صيانة للجسور بنحو 11 مليون جنيه.

 

كما تم تنفيذ العديد من الأعمال الصناعية على شبكة الترع على مستوى الجمهورية  بمبلغ 483 مليون جنيه، تتضمن أعمال تأهيل المجاري المائية والتغطيات واستكمال إنشاء الأفمام للترع والمساقي واستكمال تنفيذ الكباري وإنشاء محطات الخلط الوسيط.

وقامت وزارة الري بتنفيذ 130 ألف إزالة طبقا لقانون الري والصرف رقم 12  لسنة 1984، وذلك منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل وحتى الأول من أغسطس  الجاري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة