السفير المصري في برلين
السفير المصري في برلين


السفير المصري في برلين يلتقي مع المدير التنفيذي لاتحاد الغرف التجارية

محمد هنداوي

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 - 01:03 م

اجري الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر بألمانيا خلال تواجده بمدينتي بون ومنونشنجلادباخ على مدار اليومين الماضيين مجموعة من اللقاءات الاقتصادية في إطار الجهود المستمرة للترويج الاقتصادي للبلاد.

وشملت لقاء المدير التنفيذي لاتحاد غرف التجارة في بون وعدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة مجموعة من الشركات الألمانية في مدينتي "بون" و"مونشنجلادباخ" بولاية "شمال الراين ويستفاليا" غرب ألمانيا المهتمين بالاستثمار في مصر خاصة في قطاعات المنسوجات والغاز والبترول والأثاث والصناعات الهندسية والرقمنة، فضلا عن لقاء مع رموز وقيادات الجالية المصرية في غرب ألمانيا.

وعرض عبد العاطي، التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر في إطار عملية التحديث الجارية على مختلف الأصعدة، ولاسيما التحسن الكبير في أداء الاقتصاد المصري والمؤشرات الاقتصادية الكلية، وخاصة ارتفاع معدل النمو إلى 5.6%، والتراجع الملحوظ في مؤشرات البطالة والتضخم، وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لأعلى مستوياته، في ظل التنفيذ الناجح لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

واستعرض عبد العاطي، جهود تحسين مناخ الاستثمار والبنية التشريعية المرتبطة به، وفي مقدمتها إقرار قانون الاستثمار الجديد وقوانين الإفلاس والتراخيص الصناعية وغيرها بهدف إزالة العقبات من خلال سياسة الشباك الواحد وتقديم حزمة غير مسبوقة من الحوافز والضمانات لتشجيع الاستثمار.

كما أشار إلى الخطط المصرية لتشجيع تدفق مزيد من الاستثمارات بالقطاعات الاقتصادية المختلفة سواء التقليدية كثيفة العمالة مثل المنسوجات، أو المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والرقمنة وغيرها، مستشهداً بإنشاء مدن صناعية متخصصة في الجلود والمنسوجات، فضلاً عن المدن التكنولوجية.

كما نوه بموقع مصر الجغرافي باعتبارها بوابة أوروبا إلى أفريقيا، وما يتيحه  ذلك من فرص استثمارية وتصديرية واسعة للشركات الألمانية المتواجدة في مصر للنفاذ بسهولة للأسواق الأفريقية الكبيرة، وخاصة في ضوء دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي.

وأكد السفير عبد العاطي حرص مصر على زيادة حجم الاستثمارات الألمانية بما يتيح نقل التكنولوجيا الألمانية وتدريب وبناء قدرات الكوادر المصرية، مشيراً إلى النماذج الناجحة للاستثمارات الألمانية في مصر، ودخول الشركات الألمانية الكبيرة للسوق المصري مثل "مرسيدس" و"بوش".

 

من جانبهم، نوه رجال الأعمال الألمان الأهمية البالغة التي يولونها للاستثمار في مصر في ظل الميزة التنافسية والتطورات الإيجابية التي تشهدها العديد من القطاعات والصناعات المصرية، مثل المنسوجات والغاز الطبيعي والطاقة وغيرها مثل استخدام عفش الأرز في تصنيع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث.

وأشاد المدير التنفيذي لاتحاد الغرف التجارية  بما حققته مصر من إنجازات كبيرة في السنوات الخمس الأخيرة مما يجعلها مقصدا هاما للشركات الألمانية خاصة الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عصب الاقتصاد الألماني.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة