أشهر أطباق عيد الأضحى في 9 دول عربية  أشهر أطباق عيد الأضحى في 9 دول عربية 

أشهر أطباق عيد الأضحى في 9 دول عربية 

منى إمام الأربعاء، 07 أغسطس 2019 - 04:14 م

عيد اللحمة.. هذا ما يشتهر به عيد الأضحى، حيث أنه يمثل الطعام ركنًا أساسيًا فى طقوس الشعوب للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التى تكتسب جزءًا كبيرًا من مذاقها من تلك الأطعمة.


وتختلف الموائد فى عيد الأضحى من دولة لأخرى حول العالم، حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحدة، وتختلف كذلك طبيعة الموائد فتلك الأكلات التى تتصدر مائدة عيد الأضحى الذى يعرفه الكثيرون بـ"عيد اللحمة" لتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية فى المنازل.

طبق الفتة .. مصر

أكلة الفتة هى الطبق الأبرز الذى لا يكتمل عيد الأضحى من دونها والذي يحتوي على الخبز المحمص والأرز الأبيض بالإضافة إلى الصلصة الحمراء واللحم المسلوق والشوربة وأيضا مع اللحوم المحمرة والمشوية بالإضافة إلى الكبدة التى تفضلها الكثير من الأسر المصرية على الإفطار يوم عيد الأضحى وأيضا صينية الرقاق التي عادة يكون هو وجبة الغذاء في أول يوم، كما أن الممبار من أشهى أكلات عيد الأضحى والمحببة لدى الجميع، والطحال والفشة ما تسمى بـ "الحلويات"، يعشقها كثيرون وتعد من الأطباق البارزة على المائدة في العيد.

طبق الهريس..  الإمارات 

هي من أشهر الأطباق التي تنتشر في الخليج العربي وخاصة في الإمارات، وقد يظهر هذا الطبق في بعض المناسبات ويحتوي على نخالة القمح التي تطهي مع اللحم جيدًا حتى ذوبان اللحم معها لتصنع الهريس. 

طبق الحميس .. السعودية 

تعد من الأطباق الشهيرة في المملكة العربية السعودية في عيد الأضحى، فبعد ذبح الأضحية يقومون بفصل الشحوم واللحم والعظام إلى قطع صغيرة منفصلة، وعند طهوه يبدأون بتحميس الشحوم أولًا وإذابتها ثم وضع العظام فيها لبعض الوقت، وأخيرًا وضع اللحم وبعد أن ينضج اللحم يقومون بإضافة التوابل من فلفل أسود وملح وهيل وقرفة، لكنه ليس الطبق الوحيد فهناك أيضًا كبسة اللحم والتي تقدم بجانب المكسرات ، والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع من أكلات الشهيرة في عيد الأضحى. 

طبق البولفاف.. المغرب

تعتبر من الأطباق الشهيرة في المغرب على مائدة عيد الأضحى، وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يشوى على الفحم مرة، ثم يتبل جيدًا ويلف بدهون الضأن ويشوى مرة أخرى على الفحم، كما تشتهر أكلة العصبان في غالبية دول المغرب العربي وتسمى في مصر "الممبار". وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات مختلفة من بلد لآخر. فهناك العصبان العادي والمحشو بالبطاطس وبالبادنجان ولحم الرأس والقديد والكسكسي والكرشة.

أطباق التسقية والشاكرية .. سوريا 

التسقية أو الفتة السورية هو الطبق الأساسي على مائدة الفطور السورية في عيد الأضحى، أما الشاكرية فهي للغداء وهي عبارة عن لحم مطهو يضاف إليه النشا واللبن والتوابل وتطهى مرة أخرى، ويتم تقديمها مع الأرز أو البرغل


طبق البوزلوف .. الجزائر

 هي رأس الذبيحة حيث تحمر وتقدم 

المرارة .. السودان

تعد أغرب الأطباق العربية على الإطلاق التي نجدها في السودان فبعد الذبح تُقطع الكبد والرئة والطحال والكلى ويضاف إليها قدر كبير من التوابل وتؤكل نيئة فإذا تم طهيها سُميت "كمونية". 


كما أن يبدأ السودانيون احتفالات العيد بالعصيدة، يتناولونها مباشرة بعد عودتهم من الصلاة وتتكون من خليط من الدقيق والماء مع خليط يسميه السودانيون "الويكة"، ويتكون من البامية المجففة والمطحونة واللحم المفروم.

طبق العصبان .. تونس 

هو معروف في بعض الدول العربية باسم الممبار لكنهم يضعون مع الخلطة الكبد المقطع.

المقلاي .. عمان 

يحضر العمانيون، أسوة بالدول العربية الأخرى، الشواء بعد عملية الذبح، إضافة إلى أكلة المقلاي المصنوعة أساساً من كبد الغنم واللحم. وتضاف إليها البهارات العمانية والخبز العماني الأصيل.


الكبدة المحشية .. الأردن وفلسطين

يحب الأردنيون والفلسطينيون في العيد تناول كبدة الخروف محشية بالبقدونس والثوم، يقطعونها شرائح ثم توضع في الفرن.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة