أضخم ثقب أسود «هولمبيرج 15 أي» بمجرة درب التبانة أضخم ثقب أسود «هولمبيرج 15 أي» بمجرة درب التبانة

تعرف على أضخم ثقب أسود «هولمبيرج 15 أي» بمجرة درب التبانة

ناريمان محمد الأربعاء، 07 أغسطس 2019 - 07:59 م

اكتشف علماء فلك وجود ملايين من الثقوب السوداء في مجرة درب التبانة، من بينها ثقب عملاق يصل حجمه لـ40 مليار ضعف حجم الشمس، يعد واحدا من أكبر الثقوب السوداء التي اكتشفها مرصد "فندلشتاين" Wendelstein بمراقبة حركة النجوم حوله، ومن خلال الاستعانة ببيانات "فوتومترية" تحطم الصور لبيانات على هيئة "بكسلات"، للتعرف على تدرجات الظل.

 

ووفقا لموقع mashable، فإن الثقب الأسود "هولمبيرج 15 أي"، عبارة عن مجرة إهليجية عملاقة، تبعد حوالي 700 مليون سنة ضوئية عن الأرض.


ويتواجد مباشرة في وسط مجموعة مجرات Abell 85،  يعد Holmberg 15A واحدًا من أكبر الثقوب السوداء التي تم رصدها من خلال تتبع حركة النجوم من حوله، يذكر الباحثون أن أكثر المجرات العنقودية سطوعًا (BCG) من مجموعة Abell 85 ، تتكون من منطقة مركزية شديدة الانتشار، والتي تكون أكثر هشاشة بمقدار 2 ماج من النواة الأكثر خافتة من أي مجرة من النوع المبكر (ETG) تم تصميمها ديناميكيًا.


ويعد Holmberg 15A أيضًا واحدًا من أكثر الثقب الأسود هائلًا والذي يتضمن اكتشافًا ديناميكيًا في الكون المحلي، وتمت مقارنتها أيضًا بمحاكاة عمليات الدمج التي تتم على شكل N بين المجرات ذات الثقوب السوداء، وقد تبين أن كتل الثقب الأسود في المجرات المحفورة، بما في ذلك Holm 15A ، تتقلب عكسيا مع سطوع سطح النجوم المركزي وكثافة الكتلة.


ويريد الباحثون مواصلة دراسة الثقب الأسود الضخم وإجراء نماذج أكثر تعقيدًا وتفصلاً حوله، وهذا بدوره سيساعدهم على معرفة كيفية تشكيل هذه الثقوب السوداء بالضبط وعدد الثقوب السوداء الضخمة التي لم يتم اكتشافها بعد.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة