بمناسبة اليوم العالمي للقطط .. هذه طرق تغذيتها
بمناسبة اليوم العالمي للقطط .. هذه طرق تغذيتها


في يومها العالمي.. أفضل طرق تغذية القطط

منى إمام

الخميس، 08 أغسطس 2019 - 11:31 ص

يحل اليوم ‏8 أغسطس كيوم عالمي للقطط، وفيه يحتفل البعض حول العالم بهذا الحيوان الأليف الذي يعتبر من أوائل الحيوانات التي استأنسها الإنسان.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم جدول طعام القطط الصغيرة من سن شهرين فإذا قمت بإحضار قطة صغيرة إلى منزلك في سن شهرين، فأنت تحتاج لمعرفة الكثير عن كيفية تربية القطط والعناية بها في هذا السن، سواء عن التطعيمات الدورية أو طرق تدريب القطة الصغيرة على صندوق الفضلات، لكن أكثر ما قد تحتاجة هو معرفة ما هو طعام القطط الصغيرة في سن شهر أو شهرين.

وتعد القطط من المخلوقات المحببة عند البعض فلابد الخرص على توفير ما تحتاجه حتى تنمو بصحة وسعادة في منزلك، ومن ضمنها التغذية الجيدة للقطط تساعد على الحفاظ على صحتها ومقاومتها للأمراض حيث انها ترفع من مناعتها الطبيعية وتقلل من الزيارات إلى العيادة البيطرية.

وتبدأ القطط الصغيرة في محاولات الأكل عند بلوغها أربع أسابيع، حيث تبدأ في محاولة تقليد القطة الأم والذهاب إلى طبق الطعام وتحول لعق طعام الأم، حيث تشجعها القطة الأم على ذلك حتى تبدأ في فطامها تدريجياوعند وصول القطة إلى سن 8 أسابيع تكون قد وصلت لسن الفطام وتبدأ في الإعتماد على الغذاء بشكل مستقل عن لبن الأم.

وتعتبر القطط الصغيرة عند الولادة قد تزن جرامات قليلة، وخلال أربعة اسابيع تنمو إلى أضعاف وزنها، وحتى تستطيع النمو والحركة المستمرة فهي تحتاج طاقة مضاعفة عن تلك التي تحتاجها القطط الكبيرة، لذلك ينصح باعطاء طعام القطط الصغيرة على هيئة عدة وجبات متفرقة خلال اليوم حيث يقول الخبراء أن القطط الصغيرة يجب اطعامها 3 أو 4 وجبات كما يجب أن يحتوي اكل القطط الصغيرة على كميات عالية من البروتين، حيث أن القطط الصغيرة تستمد طاقتها من البروتين بشكل أساسي كما يجب ان تحتوي الوجبة على المعادن والفيتامينات التي توجد في الخضروات مثل الجزر والكوسة والبطاطس وغيرها.

ويجب تقديم وجبات طعام القطط الصغيرة غنية بالبروتين مع تقديم الماء النظيف دائما حتى تحافظ على قطتك في صحة و حيوية دائمة، والقطط في عمر شهر لن تستطيع تناول الطعام الجاف (دراي فود) لذلك لا يجب تقديم هذه النوعية من الطعام قبل مرور شهرين على الأقل من عمر القطط الصغيرة حيث أن القطط الصغيرة في عمر شهر لن يمكنها مضغ الدراي فود “الطعام الجاف” لذلك لا يجب تقديمه إليها، ويمكن استبداله وتقديم الطعام المنزلي الذي سنوضحه لاحقا.

كما أن دراي فود القطط الصغيرة يجب ان يكون من أحد العلامات التجارية المعروفة ويجب أن يكون مخصصا للقطط الصغيرة، حيث ان الدراي فود أو الطعام الجاف غير المخصص للقطط الصغيرة سيسبب مشاكل كبيرة لنمو القطط الصغيرة، لذلك لا تقم تحت أي ظرف بتقديم دراي فود من نوع مجهول للقطط الصغيرة، يجب أن يكون طعام القطط الصغيرة من الأنواع المخصصة لذلك حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لقطتك في هذه السن الصغيرة.

 وتعد كمية طعام القطط الصغيرة تختلف من نوعية طعام إلى أخرى، على سبيل المثال ستلاحظ أن معظم انواع دراي فود القطط تذكر لك على ظهر العبوة الكمية الموصى بها لعمر قطتك، والتي تختلف من نوع لآخر، لذلك إذا كنت تقدم لقطتك الطعام الجاف عليك الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة لنوعية الدراي فود الذي تستخدمه، لكن إذا كنت تقدم لقطتك الطعام الطازج المصنوع في المنزل

وتعتبر كمية الوجبة الواحدة قد تكون 25 – 40 جرام تقريبا في حجم كف اليد، ويجب ألا تترك الوجبة أمام قطتك أكثر من نصف ساعة ثم قم برفعها وتقديم وجبة جديدة في الميعاد التالي للوجبات كما يجب أن تلاحظ نشاط قطتك وكذلك وزنها، لو كانت قطتك من النوع الكسول الذي لا يتحرك قم بحذف وجبة من الوجبات اليومية، وكذلك إذا لاحظت أن قطتك اكتسبت المزيد من الوزن وتعاني من السمنة قم بحذف وجبة وحفز قطتك على اللعب.

ويقدم للقطط الصغيرة من سن شهرين إلى ثلاثة أشهر من 3 – 4  وجبات، كل وجبة في حدود 25 – 40 جرام حسب نوع ونشاط قطتك، بينما القطط من سن ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر يقدم لها3 وجبات فقط، كل وجبة في حدود 75 جرام تقريبا حسب نوع ونشاط قطتك، وأيضا القطط الصغيرة من سن 6 أشهر إلى سن 12 شهر.

ويقدم لها وجبتين فقط، كل وجبة في حدود 100 جرام تقريبا، ويجب ان تلاحظ وزن قطتك ونشاطها ويمكنك زيادة أو تقليل الوجبة حسب حالة قطتك الصحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة