الهيئة العامة لقصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

«ثقافة الإسكندرية» تناقش تاريخ حفر قناة السويس

أحمد ضرغام الخميس، 08 أغسطس 2019 - 12:54 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الفعاليات الثقافية بفرع ثقافة الإسكندرية احتفالا بعيد الأضحى المبارك، ففي مدرسة رياض الإعدادية للبنين.

 

وأقامت ثقافة الطفل التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بالفرع، ورشة بعنوان "عيد أضحى سعيد" بالتعاون مع قصر ثقافة الشاطبي، تضمنت تصميم لوحات تعبر عن مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى باستخدام ورق الكانسون والبورو والألوان الخشب والقطن، كما أقيمت ورشة مماثلة ببيت ثقافة رشدي، وضمن نشاط نادي المرأة تجدد اللقاء مع ورشة المعلقات الجلدية.

 

وفي سياق آخر، أقيمت ورشة فنية ببيت ثقافة 26 يوليو لعمل خروف باستخدام الطين الأسواني بمرسم الطفل، تلاها مناقشة كتاب "ذبح إسماعيل" للمؤلف مصطفى محمد حسن، تحت إشراف أخصائي المكتبة.

 

وفي سياق متصل، عقد قصر ثقافة الشاطبي محاضرة عن مظاهر الاحتفال بالعيد، بينما أقام بيت ثقافة أبو قير محاضرة بعنوان "قصة الليالي العشر" تحدث خلالها الشيخ عبد الله مبروك عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مشيرا إلى أنها أيام شريفة يضاعف فيها العمل وتدرج إلى فضل صيام يوم عرفة فصيامه كفارة للعام السابق والتالي له.

 

كما نظمت مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "تاريخ حفر قناة السويس"، تناولت خلالها زينب محمد طه مدير إدارة التخطيط بإدارة برج العرب التعليمية سابقا، تاريخ حفر القناة وما سبقه من أفكار لحفر قنوات تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عن طريق نهر النيل منذ عهد الفراعنة وحتى عهد محمد علي باشا، كما تحدثت عن فكرة تأميم القناة، وتوسعتها من خلال حفر قناة جديدة تسمح بعبور العبارات في ذات الوقت ذهابا و ايابا مما ساعد على تقليل ساعات انتظار العّبارات والسفن التجارية. 

 

كما عرض نادي سينما بيت ثقافة 26 يوليو الفيلم التسجيلي "شرايين الحياة" بمناسبة ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، كما أقامت مكتبة الشلالات محاضرة بعنوان "أهمية المياة" تحدثت خلالها مسئول المكتبة عن كيفية ترشيد الاستهلاك وضرورة الحفاظ على نهر النيل من التلوث.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة