صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«عطارد» بسماء الوطن العربي.. صباح الجمعة 

ناريمان محمد

الخميس، 08 أغسطس 2019 - 12:57 م

يصل كوكب عطارد، إلى استطالته العظمى الغربية "أقصى مسافة زاوية من الشمس" صباح الجمعة 9 أغسطس، وهي فرصة مثالية لرصد الكوكب حيث يقع منخفضا باتجاه الأفق الشرقي قبل فترة وجيزة من شروق الشمس.


ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، لرصد عطارد يجب أن يكون الأفق الشرقي في منطقتك مكشوف بالكامل ويتم النظر باتجاه موقع شروق الشمس، يظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى يسار موقع شروق الشمس وربما قد تحتاج لاستخدام المنظار الثنائي العينية في حال كانت السماء ليست صافية تماما بالقرب من الأفق .

ولأن عطارد أقرب كوكب إلى الشمس ومدارة يقع بين الأرض والشمس فإن هذا الكوكب يقع قريبا إلى الشمس كما يرصد في سماء الأرض ولكن صباح الجمعة يكون الكوكب بزاوية 19.0 درجة غرب الشمس ما يجعله في وضعية مناسبة، ومع ذلك ولأن عطارد يدور حول الشمس في مدار شديد الاستطالة ( بيضاوي الشكل ) فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة.

وبشكل عام فإن افضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه فأقصى استطالة عظمى مسائية هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي ، و الأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة