المستشار عبد الله الباجا
المستشار عبد الله الباجا


رئيس محكمة جنح النقض: لا يجوز للقاضي إسقاط الولاية التعليمية عن الحاضنة

خديجة عفيفي

الخميس، 08 أغسطس 2019 - 02:15 م

يقول المستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة النقض ، لا يجوز للقاضى إسقاط الولاية التعليمية عن الأم الحاضنة، وعلى الحاضنة إقامة دعوى بإحقيتها فى تعليم الصغار والولاية على تعليمهم واثبات حضانتها للآولاد وأحقيتها فى الولاية التعليمية.

 

   وأضاف المستشار الباجا، على القاضى إثبات حضانة الأم واحقيتها للولاية التعليمية على صغيرها ، اما الأب لا يحتاج لقانون ولا حكم لانه ولى طبيعى إلا إذا صدر حكم قضائي بسلب ولايته.

 

  وأشار إلى إن إجراءات الولاية التعليمية تجرى عبر التقدم بطلس صدور أمر وقتي من الحاضنة للصغير إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها وذلك طبقا للمادة 54 من قانون الطفل .

 

  والمقصود بالولاية التعليمية ان تختص الحاضنة بكل الأمور التعليمية للمحضون من نقل الملفات وحضور مجلس الأباء وخلافه ومن خلال أمر على عريضة يتم منح الحاضنة الولاية التعليمية .

 

وان المادة 54 من قانون الطفل رقم  126 لنة 2008 تنص على ان÷ تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أيا من ذوى الشأن إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للآمور المستعجله الوقتية ليصدر قراره يأمر على عرضة دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية .

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة