د.محمد نبيل
د.محمد نبيل


العين والصوف والتنفس| 3 مؤشرات لسلامة الأضحية قبل شرائها

حاتم حسني

الخميس، 08 أغسطس 2019 - 02:19 م

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين د.محمد نبيل، إن هناك عدة إجراءات بسيطة تُمكن غير المختصين من التعرف على سلامة الأضحية قبل شرائها.

وأوضح د.محمد نبيل، أن هناك عدة طرق للفحص، منها الفحص بالنظر، حيث لابد أن تكون الأغنام ذات رأس مرفوعة، غير خاملة أو راقدة، وصوف ناعم وأملس، لا يتقصف بشدة باليد، ولونه ليس شاحبا.

وأضاف عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن ملاحظة معدل التنفس للأضحية يُعد مؤشرا هاما، لذا لابد أن يكون التنفس طبيعيا دون سرعة أو بطء، بجانب ضرورة أن تكون العيون لامعة، وسليمة، ولا يوجد بهما إصفرار، أو فى لحمية العين، والأرجل طويلة ومستقيمة.

وأشار إلى أنه يتم إجراء فحص باليد، بداية من الرقبة للتأكد من خلوها من "الدمامل، والخراريج، مع امتلائها باللحم"، والظهر يجب أن يكون مستويا وعريضا، ممتلئا باللحم، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود إسهال، وذلك من خلال النظر أسفل الذيل، فإذا كان هناك أثر للروث ملتصق بمؤخرة الحيوان، وفى حالة لينه، فأن ذلك يؤكد إصابته بالإسهال .

وأكد ضرورة التأكد من عدم وجود أي إفرازات أو ارتشاحات، أو التهابات في الأنف أو الفم أو اللسان، وأن الحيوان غير مصاب بالـ"كحة" أو النهجان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة