صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا تصف الصين بأنها «نظام بلطجي»

سبوتنيك

الخميس، 08 أغسطس 2019 - 10:51 م

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاجوس، الصين بأنها "نظام بلطجي"، بعد أن نشرت السلطات الصينية بيانات شخصية وصورة دبلوماسي أمريكي التقى مع قادة الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج.

وقالت أورتاجوس، في إفادة صحفية "لا أعتقد أن تسريب بيانات شخصية عن دبلوماسي أمريكي وصوره وأسماء أطفاله.. لا أعتقد أن ذلك احتجاج رسمي.. هذا ما يفعله نظام بلطجي".

وأضافت "هذا ليس من سلوك دولة مسؤولة".

وتشهد المدينة التي تسيطر عليها الصين احتجاجات مستمرة منذ شهور رفضا لمشروع قانون مقترح يسمح بترحيل أشخاص لمحاكمتهم في البر الرئيسي الصيني. وهناك دعوة لإضراب عام في هونج كونج يوم الاثنين.

وأطلقت الشرطة، يوم السبت، عددا من قنابل الغاز المسيل للدموع في مواجهات مع نشطاء يرتدون ملابس سوداء في منطقة كولون. وخرج الآلاف في مسيرة سلمية يوم الأحد ببلدة تسيونج كوان أو بمنطقة الأقاليم الجديدة ملوحين بلافتات ومنشورات ملونة.

وأشعل المحتجون حرائق في الشوارع أمام مركز للشرطة وفي صناديق القمامة وأغلقوا مدخل نفق ليقطعوا شريانا رئيسيا يربط جزيرة هونج كونج بشبه جزيرة كولون.

وأغلقت المتاجر في منطقة ناثان رود السياحية والتجارية التي تكون مزدحمة عادة في أيام السبت.

وبدأت الاحتجاجات كرد غاضب على قانون التسليم الذي جرى تعليقه، لكنها توسعت لاحقا للمطالبة بمزيد من الديمقراطية واستقالة كاري لام الرئيسة التنفيذية لهونغ كونج.

وأصبحت الاحتجاجات أسوأ أزمة سياسية في هونج كونج منذ عودة المدينة للحكم الصيني قبل 22 عاما.

ووقعت الجولة التالية من التوترات في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في الأول من أغسطس الجاري، عندما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه فرض رسوم إضافية بنسبة 10% ابتداءا من الشهر المقبل، على بضائع من الصين اعتبارا من 1 سبتمبر، بقيمة 300 مليار دولار.

جاء هذا البيان عقب فشل الجولة الثانية عشرة من المفاوضات التجارية بين واشنطن وبكين، وقد عقد الاجتماع في شنغهاي في 30-31 يوليو وانتهى دون نتيجة.

وتباعدت مواقف واشنطن وبكين بشأن القضايا التجارية أكثر، منذ التصعيد الأخير في العلاقات بين البلدين في شهر مايو من هذا العام، عندما زاد الطرفان الرسوم المتبادلة على البضائع المستوردة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة