أسامة نبيه
أسامة نبيه


حوار| أسامة نبيه يتحدث عن تجربته مع «كوبر» وطموحاته مع «أف سي مصر»

إبراهيم مدكور

الجمعة، 09 أغسطس 2019 - 06:50 ص

 

أسامة نبيه اسم له باع في الكرة المصرية، حيث حقق العديد من الإنجازات خلال مسيرته مع الساحرة المستديرة، وبدأ مشواره كلاعب في نادي الزمالك عام 1995، ثم صعد للفريق الأول عام 1996 ولعب للأبيض حتى عام 1999، ثم انتقل لنادي آلتاى زمير التركي وبعدها خاض تجربة في نادي الكويت الكويتي، وعاد للزمالك في عام 2002، ثم رحل إلى بلدية المحلة الذي لعب له موسمين، واختتم مسيرته في عام 2009 بنادي الاتصالات، وكان من ضمن لاعبي المنتخب الفائز بكأس أمم إفريقيا 98 تحت قيادة الراحل محمود الجوهري.

وعقب اعتزاله اتجه نبيه، إلى عالم التدريب، وخاض تجارب تدريبية ناجحة مؤخرًا، سواء مع الزمالك أو بالدوري السعودي أو مع المنتخب الوطني، حيث تولى منصب المدرب العام للمنتخب الأول، تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، وساعد الفراعنة على العودة للمونديال بعد غياب 24 عامًا، واستقر به الحال حاليًا لتولي الإدارة الفنية لفريق إف سي مصر. 

نبيه تحدث في حوار كشف فيه أسباب هبوط مستوى المنتخب ووداعه بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة من دور الـ16، على يد جنوب أفريقي، وطموحاته مع أف سي مصر، والأنسب لقيادة المنتخب في المرحلة المقبلة، بجانب أزمته مع حسام غالي. 

وجاء نص الحوار كالتالي:-

في البداية.. ما هي طموحاتك مع إف سي مصر؟ 
بكل تأكد أسعى لتقديم فريق طموح في مسابقة الدوري، فريق قادر على المنافسة والظهور بشكل جيد في سنة أولى دوري، وسأسعى جاهدًا لذلك خاصة وأنها فرصة بالنسبة لي لتقديم أوراق اعتمادي للجميع. 

كيف ترى تجربتك في الدوري السعودي ؟

كانت تجربة رائعة للغاية، واكتسبت منها العديد من الخبرات التي ستساعدني خلال المرحلة المقبلة، كما أنها كانت تحدي كبير بالنسبة لي، فالعديد من المقربين وجهوا لي النصيحة بعدم الإقبال على هذه الخطوة بسبب أداء الفريق السعودي وعدم حصوله على أي نقاط في أول 8 مباريات، لكنني قررت خوض التحدي، وتمكنت من عودة الفريق للحياة وبقائه بالدوري السعودي. 

الفرق بين الدوري السعودي والمصري؟
الفارق واضح للجميع فالدوري السعودي، أكثر تنظيمًا وانتظامًا، كما يوجد عدد محترفين كبير بكل فريق مما يكون له مردود فني وأريحية بالفريق.

هل أنت راضي على تجربتك مع كوبر في المنتخب؟ 
لا شك أنني راضي كثيرًا بتجربتي مع كوبر، خاصة وأننا حققنا المطلوب بعد أن تأهلنا لنهائي كأس الأمم الأفريقية عقب غياب 7 سنوات، وتأهلنا لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018 بعد غياب دام لأكثر من 28 عامًا، وعلى المستوى الشخصي تلك التجربة أضافت لي الكثير خاصة وأن كوبر مدرب محنك وأضاف لي الكثير.

لماذا رحل كوبر عقب نهاية مشوار الفراعنة في كأس العالم؟
لم يكن هناك اتفاق بين اتحاد الكرة، والجهاز الفني للمنتخب، باستمرار الجهاز بعد الوصول لكأس العالم، لذلك انتهت مرحلتنا. 

ما حقيقة أزمتك مع حسام غالي؟ 
الموضوع انتهى تماما والحقيقة يعلمها جميع من كان في معسكر الفراعنة لم أتجاوز في حقه بل كنت أقوم بدوري كمدرب داخل المنتخب ودائمًا كنت حريص على عدم التفرقة بين لاعبي الأهلي الزمالك خلال فترة عملي بالمنتخب، خاصة وأن منصب المدرب العام في المنتخب يحتاج إلى شخص هادئ بارد الأعصاب ليكون قادر علي لم شمل كل شيء في حال حدوث أزمات.

هل غالي قادر على تولي منصب مدير المنتخب ؟ 
وفقًا لتجربته مع الجونة فهو نجح كثيرًا، فلماذا لا يتولى هذا المنصب في المنتخب لكن بشرط أن يتعامل مع المنصب كغالي المدير وليس اللاعب. 

كيف ترى تراجع أداء المنتخب بأمم أفريقيا؟
هذا أمر طبيعي ولا يوجد به أي مشكلة، فكل جيل مهما بلغت قوته يكون تفوقه من 4 إلى 5 سنوات، جيلنا قدم كل ما لديه في 3 سنين ونصف تقريبًا حققنا المطلوب كما طلب منا.

وما رأيك في هجوم البعض على محمد صلاح؟

- محمد صلاح نجم كبير، ومهما بلغ من إمكانيات فهو شخص طيب ويجب أن يتم احتوائه، لكن الكرة دائمًا لها وجهين وكما أسعدهم فبالتأكيد كانت الناس حزينة عقب الخروج، ويجب أن ندعمه لأنه لاعب كبير.

من وجهة نظرك من الأنسب لقيادة المنتخب حاليًا؟ 
أعتقد أن يوجد أسماء عديد لتولي هذا المنصب أبرزها، حسن شحاتة، حسام البدري، إيهاب جلال، وحسام حسن مع كامل الاحترام للجميع. 

ختامًا.. كيف ترى فشل الزمالك في التتويج بلقب الدوري ؟ 
الزمالك أهدر أسهل موسم للدوري، أرى أن لاعبي الزمالك تأثروا كثيرًا بالمشاركة في البطولة الأفريقية، لكن ليس هذا السبب في ضياع لقب الدوري، ويوجد العديد من الأسباب المختلفة يتحملها الجميع داخل النادي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة