فريق المعادن بطل أول نسخة من دوري الكرة النسائية موسم 1998/99
فريق المعادن بطل أول نسخة من دوري الكرة النسائية موسم 1998/99


الكرة النسائية في مصر (1).. قصة التأسيس «العشوائي»

عمر البانوبي

الجمعة، 09 أغسطس 2019 - 06:45 م

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قبل أيام قليلة، الاستقرار بشكل نهائي على رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم النسائية لتصبح 32 منتخبًا بدلاً من 24، وبدءًا من النسخة المُقبلة مباشرة بعد تطور اللعبة بشكل كبير ونجاح النسخة السابقة التي استضافتها دولة فرنسا هذا العام.

 

 وفتحت الفكرة الباب للبحث عن إجابة السؤال الذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الفائت بالعاصمة الإدارية والذي تساءل فيه عن منتخب مصر لكرة القدم النسائية وأين هو؟

«بوابة أخبار اليوم» تجيب على كل الأسئلة المطروحة حول كرة القدم النسائية في مصر من خلال هذا الملف الذي يستعرض نشأة اللعبة، وتاريخها في مصر، وموقفها الحالي، ومراحل التوهج والخفوت، للوصول إلى الشكل الأمثل للتعامل مع كرة القدم النسائية المصرية.

 

بداية عشوائية

لم يكن للكرة النسائية صاحب في رحلة التأسيس، ولم تكن الكرة النسائية محط اهتمام اتحاد الكرة من الأساس في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، وهي الفترة التي شهدت الإرهاصات الأولى للعبة في تاريخ مصر، فبدأ النشاط بفرق من الهواة في الجامعات.

وحاول البعض من نجوم الفن والرياضة دعم الفكرة، لكن كونها بمعزل عن اتحاد الكرة وأد الحلم في بدايته فلم يكن الظهور سوى محاولات يائسة وبائسة لإثبات الوجود ودون أي إطار رسمي يمكنه حماية ونشر لعبة كرة القدم النسائية في مصر، ولأسباب عديدة.

 

ومع النصف الثاني من التسعينات ظهرت سحر الهواري، والمهتمة بملف كرة القدم النسائية، لتبدأ تشكيل وتكوين منتخب مصر لكرة القدم النسائية استعدادًا للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 1998 في نيجيريا.

 

تكوين المنتخب

 

تقول نجلاء شبل، لاعبة منتخب مصر لكرة القدم النسائية السابقة والإدارية الحالية بنادي وادي دجلة، إن الهواري شاهدتها في نادي الترسانة تلعب كرة القدم مع بعض الأولاد، فعرضت عليها الانضمام لمنتخب مصر الذي يستعد لخوض منافسات أمم إفريقيا.

وأضافت نجلاء شبل لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهواري كانت مهتمة بشكل شخصي بكرة القدم النسائية، ففتحت منزلها للاعبات لاستضافتهم وتحملت مسؤولية تكوين فريق لكرة القدم النسائية يحمل اسم المعادن آنذاك لينافس في الدوري الذي جرى تأسيسه.

 

وتابعت :"معظم بنات هذا الجيل تميزن في كرة القدم النسائية، والآن كلهن مدربات وإداريات على أعلى مستوى في مؤسسات مختلفة، وشاركنا في الظهور الرسمي الأول لمنتخب مصر لكرة القدم النسائية بكأس الأمم الإفريقية عام 1998 بنيجيريا، وصدر لنا قرار وزاري تاريخي بالسفر حينها للمشاركة في البطولة".

 

بدون أهلي وزمالك

 

بدأت منافسات دوري كرة القدم النسائية في مصر وللمرة الأولى في التاريخ تحت إشراف الاتحاد المصري لكرة القدم في الموسم 1998/1999، ولم تكن هناك أندية شعبية سوى النادي الإسماعيلي الذي شارك بفريق من البنات بطموحات كبيرة سرعان ما انتهت.

 

ويقول أشرف عبد الكريم، إداري فريق النادي الإسماعيلي للكرة النسائية سابقًا، لـ"بوابة أخبار اليوم" :"كان لدينا فريق لكرة القدم النسائية في النادي الإسماعيلي تأسس بضغط كبير من سحر الهواري آنذاك، ولكن الفكرة لم تستمر فتم إلغاء نشاط الكرة النسائية بعد الموسم الأول".

 

وأوضح عبد الكريم :"أعمل حاليًا ومنذ فترة طويلة كإداري مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلي، وكان إشرافي على فريق الكرة النسائية إداريًا في الموسم الوحيد الذي ظهرت فيه الكرة النسائية بالإسماعيلية، وكان الراحل ميمي فايد مديرًا فنيًا لفريق النسائية وتحت رئاسة المهندس إسماعيل عثمان آنذاك".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة