مسجد نمرة مسجد نمرة

«مسجد نمرة».. شاهد على وصايا النبي في «خطبة الوداع»

إسراء كارم السبت، 10 أغسطس 2019 - 02:30 ص

يستعد «مسجد نمرة» أحد أشهر المعالم في عرفات لاستقبال ملايين الحجاج الوافدين من كل أنحاء العالم، لأداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا اتباعًا لسنة النبي محمد، عليه الصلاة والسلام.


ومن أبرز ما يميز مسجد نَمرة أنه المكان الذي ألقى فيه النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، خطبة الوداع على الصحابة خلال أدائه لفريضة الحج، ويقع المسجد بالقرب من جبل عرفات، ويمتد الجزء الغربي منه لداخل وادي عرنة.


وتضمنت خطبة حجة الوداع، عددًا من الوصايا التي أوصى عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم الرجال بالنساء، فقال عليه الصلاة والسلام: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا وإن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم، فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وإن حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» أخرجه الترمذي. 

وعند مسلم: «فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله».


يذكر أن مسجد نمرة شهد أكبر توسعة له في التاريخ بتكلفة بلغت 237 مليون ريال، وصار طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترا، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 مترا، ومساحته أكثر من 110 آلاف متر مربع.


وبوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدَّر مساحتها بـ8000 متر مربع، ويستوعب المسجد نحو 350 ألف مصل، وله 6 مآذن، وارتفاع كل مئذنة منها 60 مترا، وله 3 قباب، و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة