«قطار الحرمين السريع» «قطار الحرمين السريع»

شاهد| ينقل الحجيج بين المشاعر المقدسة.. تفاصيل رحلات «قطار الحرمين السريع»

رضا خليل السبت، 10 أغسطس 2019 - 06:42 ص

ينطلق اليوم أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة لنقل حجاج بيت الله الحرام في حج هذا العام، من مشعر "منى" إلى مشعر"عرفات"، والتي ستستمر حتى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم السبت.

وأفادت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أن رحلات القطار من مشعر "عرفات" إلى مشعر "مزدلفة" ستبدأ في تمام الساعة 6.55 من مساء اليوم السبت، وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا.

وتسخّر المملكة العربية السعودية هذا العام قطارًا كهربائيًا عالي السرعة، يعرف باسم "قطار الحرمين السريع" للربط بين المدينتين المقدستين، مكة والمدينة، ونقل الحجيج بين المشاعر المقدسة (مِنى وعرفات ومزدلفة) مرورًا بجسر الجمرات لأداء مناسك الحج.

ويستهدف مشروع القطار، الذي يضم 35 قطارا، خلال الموسم الحالي نقل أكثر من 150 ألف حاج، عبر 64 رحلة في الأسبوع، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 417 مقعدا، ويحتوي على 13 عربة.

وتكلف مشروع قطار المشاعر المقدسة في مكة، الذي نفذته شركة صينية بين عامي 2009 و2010 نحو 1.8 مليار دولار أمريكي.

وفي يوم الأحد الموافق العاشر من ذي الحجة تنطلق رحلات القطار لنفرة الحجاج من مشعر "مزدلفة " إلى مشعر"منى" في الساعة الواحدة صباحًا وتستمر حتى الساعة التاسعة صباحًا، وبينت الهيئة أن قطار المشاعر سيواصل نقل حجاج بيت الله الحرام يوم العيد وطيلة أيام التشريق من وإلى الجمرات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة مساء.

وفي اليوم الثالث عشر من ذي الحجة تنطلق رحلات القطار لنقل الحجاج من وإلى الجمرات ابتداء من الساعة الرابعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءً، حيث أن بوابات محطات قطار المشاعر ستقفل قبل آخر رحلة لحركة الرحلات ب 50 دقيقه ليتسنى لمنسوبى ادارة الحشود من تفريغ المحطات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة