الشيخ إسلام النواوي الشيخ إسلام النواوي

«يوم عرفة» 12 فضيلة في يوم عرفة.. يوضحها الشيخ إسلام النواوي

إسراء كارم السبت، 10 أغسطس 2019 - 12:42 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، سلسة من الفتاوى والإرشادات الخاصة بالحج والأضاحي وعيد الأضحى 2019، من خلال استعراض آراء نخبة من علماء الدين الإسلامي، حرصا على التيسير على الحجاج وتوضيح ما يحتاجه المسلمين بطريقة مبسطة.

 

وأوضح الشيخ إسلام النواوي، خطيب بوزارة الأوقاف، في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، فضائل يوم عرفة والذي يشهده المسلمون اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، الموافق السبت ١٠ أغسطس.

وجاءت الفضائل كالتالي:

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [سورة التوبة : 39]. 

2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [سورة البقرة : 197] .


3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [سورة الحج:28]. 

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل- : {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر:2]. 


5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : {ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء}.

6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا} [ سورة المائدة:5]. 

وقال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.


7- صيام يوم عرفة: فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة».


8- أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام».

 9- فضل الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة».


10- كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

11- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء».
 
12- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة».

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة