صلاة العيد للمرأة صلاة العيد للمرأة

عيد الأضحى 2019| هل الصلاة واجبة على المرأة؟ 

إسراء كارم السبت، 10 أغسطس 2019 - 02:04 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، سلسة من الفتاوى والإرشادات الخاصة بالحج والأضاحي وعيد الأضحى 2019، من خلال استعراض آراء نخبة من علماء الدين الإسلامي، حرصا على التيسير على الحجاج وتوضيح ما يحتاجه المسلمين بطريقة مبسطة. 

وفي إجابته عن سؤال: «هل صلاة العيد واجبة على المرأة ، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى؟»، أفاد أستاذ القرآن الكريم بالأزهر الشريف، الشيخ أحمد تركي، في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنها ليست واجبة على المرأة ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك . 

واستشهد بما ورد في الصحيحين وغيرهما عن أم عطية رضي الله عنها قالت: «أُمِرنَا - وفي رواية أمَرَنا ؛ تعني النبي صلى الله عليه وسلم - أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين». 

وأضاف أنه في رواية الترمذي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض في العيدين، فأما الحيض فيعتزلن المصلى ويشهدن دعوة المسلمين، قالت إحداهن: يا رسول الل ، إن لم يكن لها جلباب، قال: «فلتعرها أختها من جلابيبها» متفق عليه. 

وذكر أنه في رواية النسائي: قالت حفصة بنت سيرين: «كانت أم عطية لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت: بأبي، فقلت: أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر كذا وكذا؟ قالت نعم بأبي، قال: لتخرج العواتق وذوات الخدور والحيض فيشهدن العيد، ودعوة المسلمين، وليعتزل الحيض المصلى». 


وقال بناء على ما سبق يتضح أن خروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات، لا متبرجات كما يعلم ذلك من الأدلة الأخرى، وأما خروج الصبيان المميزين لصلاة العيد والجمعة وغيرهما من الصلوات فهو أمر معروف ومشروع للأدلة الكثيرة في ذلك. 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة