صلاة العيد عيد الأضحي المبارك 2019 صلاة العيد عيد الأضحي المبارك 2019

صور| «أسرة مع بعضينا».. صلاة العيد «فرحة واختلاط وقِبلة خاطئة»

إسراء كارم الأحد، 11 أغسطس 2019 - 09:46 ص

حضر الملايين من المسلمين صلاة عيد الأضحى، في الساحات والمساجد المخصصة لأداء الصلاة، وسط حالة من البهجة والسعادة.

ورغم تحذيرات دار الإفتاء المصرية، ووزارة الأوقاف، من الاختلاط أثناء الصلاة، إلا أن الإصرار على التجاوزات كان أكبر من كل التحذيرات التي تم مناشدة المواطنين بها.

فشهدت ساحة مسجد مصطفى محمود، وقوف من تلتقط صورا على طريقة الـ«سيلفي» الشهيرة، أمام الرجال أثناء الصلاة، وأخريات تصلي إلى جانب الرجال رغم التأكيد أكثر من مرة بأنه أمر لا يجوز.

وكان الملفت هذا العام، وجود أشخاص يخالفون القبلة أثناء الصلاة فصفوف تجاه القبلة وصفوف تصلي في اتجاه آخر، خلف بعضهم البعض دون أي تمييز منهم.


ومن جانبها، نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، تنبيهًا أمس، لكل من سيصلي صلاة العيد، نصه: «فيما يخص صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز، فهو تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف- لا يجوز- وعلى قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة».


وكانت وزارة الأوقاف أكدت على جميع مديري المديريات ومديري الإدارات والمفتشين وجميع العاملين بالأوقاف بعدم السماح لغير المصرح لهم بالخطابة بأداء خطبة العيد أو إمامة الناس بالصلاة فيها أو في غيرها.
 

- إجراءات حاسمة مع المخالفين

ونبهت على عدم السماح بإقامة صلاة العيد في غير الساحات والمساجد المحددة من كل مديرية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بمنتهى الحسم تجاه أي مخالفة سواء مع من خالف أو مع من مكنه أو قصر في أداء واجبه الوظيفي بما يترتب عليه وقوع المخالفة.
 

- لا صلاة في الزوايا

 

وشددت على أن صلاة العيد لا تنعقد في الزوايا أو المصليات أو الطرقات العامة، إنما تنعقد وفق ما تحدده جهة الولاية الشرعية والقانونية على المساجد في الساحات والمساجد المحددة بمعرفة وزارة الأوقاف.
 

- لا تتاجروا بصلاتكم

 

ودعت جميع المصلين إلى تعظيم شعائر الله، وعدم المتاجرة بها لتحقيق مكاسب فانية لا تتسق وجلال شعائر الله، «وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ».
 

- ممنوع تعليق لافتات لأي شعار حزبي

 

وتحذر الوزارة من أي محاولة للافتئات على شعائر الله عز وجل بإخراجها من كونها أمرا تعبديا خالصا لله وحده إلى محاولة تحقيق مكاسب زائلة شخصية أو حزبية بتلبيس من الشيطان وحزبه، مع التأكيد على عدم السماع بتعليق أي لافتات تحمل أي شعار حزبي أو شخصي بالمساجد والساحات، قائلة: «كفانا ما ترتب على المتاجرة بالدِّين لأجل  مصالح شخصية أوخاصة ومحاولة اللعب بعواطف عامة الناس من خلال هذه الشعارات».

 

عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك
عيد الأضحي المبارك 2019 عيد الأضحي المبارك

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة