المستشار رضا عبد المعطى نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المستشار رضا عبد المعطى نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون تنظيم التأمين الموحد

نرمين سليمان الإثنين، 12 أغسطس 2019 - 11:09 ص

أكد نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، المستشار رضا عبد المعطى، أن مشروع قانون تنظيم التأمين الموحد، تضمن 8 شروط للحصول على ترخيص إنشاء شركة تأمين.

وقال عبدالمعطي إنه لابد أن يكون طالب الترخيص شركة مساهمة مصرية، وألا يقل رأس مالها المصدر والمدفوع عن الحد الذى يقرره مجلس إدارة الهيئة، وبما لا يقل عن الحد الوارد بأحكام هذا القانون -بحسب نوع الشركة وغرضها.

وأضاف أن يقتصر غرض الشركة على أحد الأنشطة التأمينية أو الخدمات أو المهن – بحسب الأحوال -الواردة بأحكام هذا القانون.

وأن يكون من ضمن مؤسسى الشركة أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأس مال الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن 25% من رأس مال الشركة.

وأن يتوافر فى القائمين على إدارة الشركة الخبرة والكفاءة اللازمة لعملها على النحو الذى ينص عليه هذا القانون وما يصدر به قرار عن مجلس إدارة الهيئة.
و أن يتوافر لدى الشركة التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات اللازمة لمباشرة النشاط وفقاً للمتطلبات التى تحددها الهيئة.

و أن ينص النظام الأساسى للشركة على وجوب استخدام أسلوب التصويت التراكمى فى انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بما يسمح بالتمثيل النسبى فى عضويةمجلس الإدارة كلما أمكن ذلك.
وكفاءة خطط الرقابة الداخلية والمخاطر وإدارة وحوكمة الشركة والإستراتيجية والسياسة التى ينوى إتباعها فى تصريف شئونه.

والالتزام ببدء العمل للنشاط خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ الحصول على الترخيص، ويجوز بموافقة الهيئة مدها لمدة 6 أشهر أخرى وذلك فى ضوء المبررات التى تقدمها الشركة وتقبلها الهيئة.

 

الاخبار المرتبطة

«جشع التجار» يربك سوق الدخان «جشع التجار» يربك سوق الدخان السبت، 17 أغسطس 2019 11:39 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة