"الأنقلت" و"السلات" أكلات العيد في الجنوب "الأنقلت" و"السلات" أكلات العيد في الجنوب

«السلات» و«الأنقلت» أكلات العيد في جنوب البحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي الإثنين، 12 أغسطس 2019 - 12:56 م

احتفظ أبناء جنوب البحر الأحمر بعادتهم وتقاليدهم التى توراثوها عبر الأجيال، فهى مازالت تمثل لهم دستورا بعيشون وفقا لضوابطة من تلك العادات ما هو يتعلق بالطعام والشراب والأكلات التى تظهر مع المناسبات سواء فى توقيتات أكلها أو طرقة طهيها، ومن تلك العادات أكلة تسمى «السلات» وهى لحوم تطهى بشكل معين .

يقول محمد زين، أحد مشايخ العبابدة بالجنوب وجبة  "السلات" وهي عبارة عن شواء اللحم الضاني بعد نزع العظم منه على نوع من الحجارة، وهي حجارة البازلت التي يتم وضعها على طبقة من الجمر ويطهى من لحوم الضاني ويتم تجهيز المكان المخصص لإعدادها من خلال جمع أحجار البازلت وغسلها ومن ثم إشعال الفحم والحطب أسفلها وعند اشتعال النار توضع أحجار البازلت فوق الفحم حتى يتحول إلى جمر.

ويضيف حسن البشارى، من أبناء البشارية  أنه أهالي المنطقة يجمعون الأخشاب والأعشاب والأغصان الجافة لتسوية السلا ويتم تقليبها لمدة ساعة مع إضافة قليل من الملح والليمون وسميت "سلات"، ويوجد أمام كل منزل موقد لإعدادها.

وأوضح البشارى، أن هناك وجبة آخرى تسمى «الأنقلت»، وهي من الوجبات المفضلة لدى أهالى حلايب وشلاتين ويتم إعدادها بتقطيع اللحم لشرائح ويتم بعد ذلك تعريضها للشمس لتجفيفها في الهواء الطلق، ثم يتم تقطيعها قطع صغيرة قبل أن توضع في الإناء على فحم أو نار هادئة وهناك من يفضل إضافة عجوة منزوعة النواة لهذه الوجبة تضيف لها مذاق ونكهة جميلة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة