نيفين القباج -  نائب وزير التضامن نيفين القباج - نائب وزير التضامن

٢٥٠ ألف أسرة تنضم إلى «تكافل وكرامة» الشهر القادم

حسني ميلاد الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 - 08:11 ص

٣٫٣ مليون عائلة تستفيد من الدعم النقدى.. و٤٥٠ جنيهاً الحد الأدنى للمعاش

 

٢٥٠ ألف أسرة، من مستحقى الضمان، سيتم تحويلهم، فى شهر سبتمبر القادم، إلى برنامج «تكافل وكرامة»، إضافة إلى ٤٠ ألف أسرة جديدة من قوائم الانتظار، ضمن خطة إضافة ١٤٠ ألف أسرة جديدة لبرنامج الدعم النقدى، ليصل المستهدف من البرنامج، نهاية العام، إلى ٣٫٣ مليون أسرة.


وأوضحت نيفين القباج، نائب وزير التضامن، أن معاش الضمان قيمته ٣٢٣ جنيها، سيصبح بعد التحويل إلى «تكافل وكرامة» ٤٥٠ جنيها.


وأشارت إلى أن قانون الضمان الاجتماعى الجديد من المنتظر مناقشته أمام البرلمان فى أكتوبر القادم وهو يضم جميع أنواع الدعم النقدى فى منظومة واحدة ويشمل إضافة الفئات التى ليس لها بند فى قانون الضمان الاجتماعى.


وأضافت أنه سيتم تدريجيا دمج المستفيدين من الضمان الاجتماعى فى «تكافل وكرامة» ومراجعة المستفيدين منه بشكل دورى واستخراج غير المستحقين أو من تتغير ظروف معيشتهم للأفضل، ويتم إدخال أسر بديلة بدلًا من الأسر التى خرجت، كما أن الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعى ولم تكن مستحقة فى تكافل أو كرامة سيتم إدراجها تحت أى منهما سواء كان «تكافل أو كرامة».


ويبلغ عدد المستحقين الحاليين لمعاشات الدعم النقدى نحو 1٫37 مليون أسرة لمعاش الضمان الاجتماعى و2٫2 مليون أسرة لمعاشى الدعم النقدى لتكافل وكرامة بينهم 1٫2 مليون مستحق من ذوى الإعاقة.


وأكدت أنه سيتم تطبيق المشروطية فى التعليم والصحة مع أول العام الدراسى القادم للحصول على الدعم النقدى للأسر المسجلة فى البرنامج مع تطبيق العقوبات المنصوص عليها فى البرنامج بهدف الاستثمار فى الإنسان.


وكشفت أن الدعم النقدى فى «تكافل وكرامة» يقتصر على طفلين فقط فى الاسر الجديدة عدا الأسر التى بها أشخاص من ذوى الإعاقة.
وأشارت إلى أن الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد باسم «وعى» للتغيير المجتمعى يستهدف 2 مليون سيدة من المستفيدات من الدعم النقدى «تكافل وكرامة» و«الضمان الاجتماعى».
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة