صوره أرشيفية صوره أرشيفية

ارتفاع معدلات الجرائم العائلية في مصر تدق ناقوس الخطر

أحمد عبدالفتاح الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 - 11:05 ص

يقتل والده بسبب فتاة وآخر يقتل آباه بأسيوط وغيره يتخلص من والده بمبيد حشري .. كلها عناوين لحوادث نسمع عنها باستمرار فى الآونة الأخيرة، فعندما يتجرد الإنسان من مشاعر الرحمة والشفقة يصبح القتل وإراقة الدماء سهلاً، جرائم القتل داخل الأسرة أصبحت تهدد المجتمع المصري المعروف بتماسكه وترابطه.

وتشير الإحصائيات والتقارير إلى ارتفاع مخيف في نسبة الجرائم في النطاق العائلي، فوفقا لآخر تصنيف لقاعدة البيانات العالمية «نامبيو»، الخاص بتصنيف الدول حسب معدلات الجريمة بها، جاءت مصر في المرتبة الثالثة عربيا، والـ24 عالمياً.

وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز جرائم قتل الآباء في الآونة الأخيرة والعقوبة القانونية هؤلاء القتله.

بسبب فتاة
أشعل شاب النيران في والده، بعد أن سكب عليه بنزين، انتقامًا منه بعد أن رفض والده اصطحاب نجله فتاة لمسكنهما، في منطقة الحضرة، وسط الإسكندرية، وتعدى عليه بالضرب.

البداية، كانت بتلقى اللواء أشرف الجندي، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة باب شرق، بإشعال شاب النيران في والده؛ لإعتراضه على وجود فتاة برفقته في الشقة محل سكنهم، في منطقة الحضرة، وكشفت التحريات سكب "أ.م.ه."، 37 عامًا، مادة سريعة الاشتعال "بنزين" على والده وإشعال النيران فيه، عقب تعنيفه لاصطحابه فتاة داخل الشقة محل سكنهما.

مشاجرة بينهما
قتل شاب والده طعنا بسكين، إثر مشاجرة نشبت بينهما بقرية الواسطى التابعة لمركز الفتح فى محافظة أسيوط. 
 
البداية، كانت بتلقى إخطارا من المقدم محمد فراج رئيس مباحث شرطة الفتح، يفيد بوصول بلاغ من الأهالى، بقيام شاب بقتل والده طعنا بسكين بقرية الواسطى دائرة المركز، وبالانتقال والإسعاف، تبين صحة البلاغ، ودلت التحريات الأولية التى أجراها ضباط المباحث، أن سبب الواقعة ناتجة عن مشاجرة ببن الوالد ونجله، انتهت بقيام المتهم بقتل والده بسكين كان بحوزته، ولفظ أنفاسه الأخيرة فى الحال، وتم نقل الجثة المشرحة، وتم إلقاء القبض على المتهم، وتحرر المحضر اللازم.

«مبيد حشري»

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من كشف ملابسات واقعة قيام سيدة ونجليها بالتخلص من والدهما بوضع "مبيد حشري" داخل كبسوله علاج.

البداية، عندما تبلغ لمركز شرطة أشمون من عامل مقيم بقرية بدائرة المركز، باشتباهه جنائياً في وفاة شقيقه مقيم بذات القرية الذي توفي ودُفن كون وفاته طبيعية، وأسفرت جهود فريق البحث عن صحة البلاغ، وأن وراء ارتكاب الواقعة كل من ربة منزل "زوجة المجني عليه"، 43 سنة، ونجليهما، طالبان بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكاب الواقعة لسوء معاملته لهم حيث قاما نجلى المجني عليه بوضع "مبيد حشري" داخل كبسولة علاجه وعقب تناوله لها توفى وأخبرا والدتهما بالواقعة.

مرض نفسي
قام صاحب محل «سيبر نت» بإطلاق النار على أسرته فأسقط والده قتيلا وأصاب والدته وشقيقه.

تلقى اللواء طارق مجاهد مدير أمن دمياط إخطارا من العميد أيمن إسماعيل مأمور مركز شرطة الزرقا يفيد تلقيه بلاغ من أهالي قرية شرمساح بقيام شخص بإطلاق النيران على أسرته وعلى الفور أشرف العميد حسام الباز مدير إدارة البحث الجنائي على فريق بحث قاده العقيد محمد فتحي رئيس المباحث الجنائية وضم المقدم أحمد غنيمة مفتش المباحث والرائد أحمد الدمرداش رئيس مباحث الزرقا الذي انتقل لمكان البلاغ وتبين أن أحمد يوسف عوض قام بإطلاق النار على أسرته من بندقية خرطوش وأيضا الاعتداء عليهم بسلاح أبيض مما أدى لوفاة والده يوسف عوض مصابا بطلقة في الرأس وأصيبت والدته أم هاشم محمد وشقيقه إسلام.

وأكدت التحريات المبدئية أن المتهم يعاني من مرض نفسي وبعمل الأكمنة اللازمة تم ضبط المتهم والسلاح الناري والأبيض المستخدم في الواقعة وتم تحرير المحضر اللازم للواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات تحت إشراف المستشار جمال حته المحامي العام لنيابات دمياط.

خلافات على المال
أمرت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، حبس عاطل، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بذبح والده بسبب خلافات بينهما في منطقة السيدة زينب. 

كان رئيس مباحث السيدة زينب، قد تلقى بلاغًا يفيد بمقتل "جلال فهمي" 60 سنة، وبإجراء التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجله "محمد جلال"، 37 سنة، مسجل خطر، بسبب خلافات بينهما، ولاذ بالفرار، وعقب تقنين الإجراءات، وبإعداد الأكمنة اللازمة، تم القبض على المتهم، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتباشر النيابة التحقيقات.

خبير قانوني
وفي هذا السياق، قال الخبير القانوني محمد حامد سالم، إن ما أصبح يشهده المجتمع من جرائم لقتل الآباء، شئ فظيع ويدق ناقوس الخطر.


وتابع سالم في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن قتل الأبن لأبيه بتلك الطرق البشعة تكون عقوبته الإعدام شنقًا حتى يكون عبره لغيره.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة