الريال السعودي الريال السعودي

ليست السعودية فحسب.. بلدان عملتها «الريال» وواحدة «تراثية»

أحمد نزيه الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 - 12:53 م

حينما تسمع أي معاملات مالية يُستخدم فيها كلمة "الريال"، يتوارد في ذهنك مباشرةً العملة السعودية الشهيرة الريال، والتي يكثر المصريون من تداولها، سواء بالنسبة للجالية المصرية المقيمة هناك، والتي تتخطى حاجز الثلاثة ملايين شخص، أو المسافرين لأداء مناسك الحج والعمرة.

 

وتقدر عملة الريال السعودي بـ4.42 من الجنيهات المصرية. لكن من الخطأ الاعتقاد أن عملية الريال مقصورة على السعودية فحسب، فحاليًا هناك خمسة بلدان أخرى في العالم خلاف السعودية عملتها الرسمية هي الريال أيضًا، من بينها بلدين غير عربيين، كما أن هناك بلدين كانا عملتهما القديمة الريال، وهما تونس والمغرب، وهناك عملة أوروبية هي الريال، هي الآن بمثابة تراث.

 

بلدان عملتها الريال

البداية مع بلدان العالم حاليًا، التي تعتمد الريال عملةً رسميةً لها، فإلى جوارها بلدان قطر وعمان واليمن، وجميعها عملتها الرسمية هي الريال.

 

وتتباين أسعار العملات الثلاث بشكلٍ ملحوظٍ، فيُقدر الريال القطري بـ4.56 جنيهات مصرية، والريال العماني بـ43.08 جنيهًا مصريًا، أما الريال اليمني فيبلغ 0.066 من الجنيه المصري الواحد.

أما بالنسبة للبلدين غير العربيين، اللذين يتخذان من الريال عملة لهما، هما إيران والبرازيل، وتبدو إيران مألوفة أن تكون عملتها هي الريال نظرًا لقربها من المنطقة العربية، أما البرازيل فهي استثنائية في هذا الشأن.

وتُقدر عملة الريال الإيراني بـ0.0005 من الجنيه المصري الواحد، وهو يساوي قيمة 0.00003 من الدولار الأمريكي الواحد، بينما تبلغ قيمة الريال البرازيلي 4.16 جنيهات مصرية.

وسجل الريال البرازيلي أمس الاثنين هبوطًا حادًا في التعاملات المبكرة، مسجلًا أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ أواخر مايو الماضي، ويبلغ سعر الريال البرازيلي 0.25 من الدولار الأمريكي الواحد.

 

العملة التراثية

ونعرج الآن بالحديث إلى عملة الريال التراثية، والتي كانت في النمسا في القرن الثامن عشر الميلادي، فقد صُكّ الريال النمساوي أو تالر ماريا تريزا عام 1741، وسُمي أيضًا نسبة للملكة ماريا تريزا.

الريال النمساوي اُستخدم آنذاك في معاملات التجارة العالمية بشكلٍ مستمر، وأصبح العملة الرسمية للنمسا في القرن التاسع عشر عام 1857، لكن بعد ذلك بعامٍ واحدٍ فقد وضعه الرسمي عام 1858، واندثرت قيمته وانتهى وجوده، وأصبح فقط عملة تراثية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة