صورة تعبيرية "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ" صورة تعبيرية "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ"

محلل سياسي: الكريسماس سبب تأجيل فرض التعريفات الجمركية على الصين

حسام رشدي الشاذلي الأربعاء، 14 أغسطس 2019 - 10:12 م

قال د.عاطف عبد الجواد الكاتب والمحلل السياسي، إن الرئيس ترامب يتخذ قرارات عشوائية قبل أن يستشير كبار مستشاريه المتخصصين ثم بعد ذلك يجد كلامهم معقول فيتراجع عن قراراته. 


وأشار عبد الجواد خلال مداخلة هاتفية على فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، إلي أن الرئيس ترامب أعلن اعتزامه فرض تعريفات جمركية على 300 مليار دولار من البضائع الصينية بحلول الأول من شهر سبتمبر القادم ثم عاد وأعلن إرجاء هذا القرار إلي منتصف ديسمبر.


وأضاف عبد الجواد أن كبار مستشاري الرئيس ترامب قد حذروه في البداية من أن إستمرار الحرب التجارية الأمريكية الصينية من شأنه أن يؤدي إلي إنكماش إقتصادي أمريكي قبل نهاية العام وأيضا إلي إنكماش إقتصادي عالمي، فلم يستمع الرئيس ترامب إلي تلك النصائح ثم مؤخرا أخذ بمشورتهم تجاه هذا الموضوع. 


وأوضح المحلل السياسي أن السبب الرئيسي وراء قرار الإرجاء متعلق بالوضع الداخلي الأمريكي مع قدوم أعياد الكريسماس وتزايد نسبة الشراء للمواطن الأمريكي وبالتالي سوف يتأثر المستهلك الأمريكي في حين تطبيق التعريفة الجمركية على المنتجات الصينية مما يؤدي إلي إرتفاع أسعار تلك السلع. 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة