وزير التجارة الياباني
وزير التجارة الياباني


اليابان تطالب كوريا الجنوبية بإيضاحات حول أسباب حذفها من القائمة التجارية

أ ش أ

الخميس، 15 أغسطس 2019 - 09:46 ص


قال وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو، اليوم الخميس، إن اليابان تطالب كوريا الجنوبية بمزيد من التوضيحات حول سبب استبعادها من قائمة الدول التي تحظى بوضع تجاري تفضيلي اعتبارا من سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن سيكو قوله في مؤتمر صحفي، قوله إن "سبب وتفاصيل (هذا الإجراء) ليست واضحة، لذلك نسعى للحصول على مزيد من التوضيحات من كوريا الجنوبية".

وأضاف ، أن اليابان لا تخطط للسعي إلى إجراء مفاوضات ثنائية، مشيرا إلى أنه ليس أمرا يمكن تقريره أو تغييره من خلال المشاورات".

وتعتزم كوريا الجنوبية رفع اليابان في شهر سبتمبر المقبل من قائمتها التي تضم 29 دولة تتمتع بإجراءات التصدير التفضيلية، مما يضع طوكيو في فئة تم إنشاؤها حديثًا. وأعربت سول عن استعدادها للمشاورات إذا طلبت طوكيو ذلك، بينما تسعى الحكومة الكورية الجنوبية إلى الحصول على آراء شعبها قبل سريان هذه التغييرات.

وتصاعدت حدة التوترات الثنائية بشأن التجارة في الأشهر الأخيرة، وتأتي خطوة كوريا الجنوبية في الوقت الذي أزالت فيه اليابان، لأسباب أمنية، كوريا الجنوبية من قائمة الدول التي تحظى بوضع تفضيلي يمكنها من شراء المنتجات التي يمكن تحويلها للاستخدام العسكري.

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن أصدرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية حكما في العام الماضي يقضي بأن الشركات اليابانية ينبغي أن تدفع تعويضات للكوريين الجنوبيين الذين أجبروا على العمل بالسخرة خلال الحرب العالمية الثانية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة