مرض الطفل «سيد».. قصة هزّت «سوشيال الصعايدة»
مرض الطفل «سيد».. قصة هزّت «سوشيال الصعايدة»


مرض الطفل «سيد».. قصة هزّت «سوشيال الصعايدة»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 أغسطس 2019 - 11:12 ص

على مدار قرابة 4 أشهر، وتحديداً منذ أواخر أبريل الماضي، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من مستخدميه من أبناء محافظة قنا، اسم طفل من قرية نجع النجار مركز أبوتشت يدعى سيد سيد أبو الحمد. 

قصة «سيد» بدأت كطفل حديث الولادة مر بوعكة صحية توجه إلى مستشفى أبوتشت، ومن خلالها تم تحويله إلى مستشفى قنا الجامعي، التي قرر فيها الأطباء إجراء عملية جراحية له، بسبب وجود مشكلة في الأمعاء.

أجريت للطفل عملية جراحية في مستشفى المعبر التابعة لمسشفيات الجامعة بقنا، واستمر به قرابة 7 أيام، وبعدها تداول مستخدمو فيسبوك، صورًا لبطن الطفل توضح الخياطة بشكل سيء، وأن العملية «اتفتحت»، وطالبوا بفتح تحقيق متهمين المستشفى بالإهمال الطبي، خاصة بعد دخول الطفل في إعياء شديد.

حينها، أصدرت نقابة الأطباء، بيانًا صحفيًا، توضح وتشرح فيه حالة الطفل والعناية التي حصل عليها وأن الطفل حضر يوم 28 أبريل 2019, إلى استقبال الجراحة بمستشفى الكيلو 6 في حالة إعياء، وتسمم حاد وهبوط حاد بالدورة الدموية.

وتبين أن الطفل يعاني من وجود أنيميا حادة لوجود نزيف متكرر قبل وصوله للمستشفى مع تداخل معوي مع وجود غرغرينة، وتم إجراء إغلاق للجرح بواسطة عمل غرز دعامية، وذلك لضعف الالتئام لدى الطفل، وتم متابعة الطفل حتى خروجه من العناية إلى قسم الأطفال وتم بعدها متابعة الطفل في قسم الأطفال إلى أن طلب أهل الطفل الخروج من المستشفى حسب الطلب وعلى مسؤليتهم الشخصية.

وبعد تداول الصور، تدخل اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي السابق، وتم إعادة الطفل مرة أخرى للمستشفى، مع وعود بعلاج الحالة.

ومنذ قرابة 3 أيام، عاد مستخدمو فيسبوك، لتداول الصور للطفل، لعدم تحسنه، وأنه يعاني من حالة إعياء شديدة، وعلى الفور أعلن الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي الجديد، عن انزعاجه من تداول الصور وتداول بيانات مغلوطة، وأن هناك هجوم غير مبرر على المستشفى.

وقال الغرباوي، في تصريحات صحفية، إنه من المتعارف عليه متابعة المريض بعد استقرار حالته في العيادة الخارجية وتم ذلك بالفعل وعندما لاحظ الفريق الطبى وجود التهابات حول فتحة الاليستومي والتي يكون من ضمن أسبابها الرئيسية عدم الرعاية والنظافة الشخصية من جانب أسرة الطفل فقد تم تحويله لتخصص الجلدية.

وتم وصف علاج للطفل ثم انقطع الطفل وأسرته عن المتابعة بالعيادة الخارجية لجراحة الأطفال منذ شهر ونصف ودون أى تقصير من المستشفى أو الفريق الطبى المعالج، ومع ذلك فإن المستشفيات الجامعية على أتم الاستعداد لاستقبال الطفل يوم الاثنين المقبل فى عيادة الأطفال وتنويمه بالمستشفى حتى يتم علاجه.

وأكد رئيس الجامعة، أنه رغم ما بذلته المستشفيات الجامعية مع الطفل من رعاية كاملة، إلا «إننا فوجئنا بذات الشخص الذي دأب على ترويج الأخبار  فقيرة المصداقية يمارس هوايته مجدداً فى ترويج أخبار غير دقيقة هدفها النيل من سمعة المستشفيات الجامعية مستغلاً سعة صدر رئيس الجامعة السابق الدكتور عباس منصور الذي أشار وقتها بالتنازل عن المحضر الذي حررته إدارة المستشفيات الجامعية ضد المذكور، والذي حمل رقم 3048 إداري بتاريخ 24 / 5 / 2019، والذي عاد مرة أخرى ليمارس هوايته فى نشر الأخبار غير الدقيقة محاولاً التشهير بمستشفيات الجامعة لخدمة أغراض شخصيه يعلمها دون غيره ونحتفظ لأنفسنا بالحق الذي كفله القانون للحفاظ على سمعة مؤسستنا العلمية والطبية وفي هذا الصدد نقرر أن مستشفياتنا الجامعية تقدم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى ولا تتوانى عن استضافة الوفود الطبية من الجامعات الأوربية لخدمة أهالينا فى جنوب الصعيد.

وقال خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت: «تابعنا حالة الطفل سيد سيد ابو الحمد، بشكل مباشر بتواصل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، وقمنا بزيارة الطفل في منزله للاطمئنان على حالته ومتابعتها، وتم الاتصال المباشر ونحن بالمنزل بالمحافظ، لطمأنته على الحالة والتي قام بزيارتها مرتين بمستشفى الجامعة».

وتابع: «وقد أكد المحافظ على ضرورة متابعة الحالة بصفة شخصية من قبل رئيس المركز، كما تم الاتصال بالدكتور يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وقمنا بفتح حوار مفتوح معه حول حالة الطفل بمشاركة أهله والاستماع إليهم».

وقد أفاد رئيس الجامعة بأن علاج الطفل تتم بالمتابعة يوم الإثنين من كل أسبوع مع مستشفى الجامعة لاستكمال علاجه وسوف يتم احتجازه بالمستشفى إذا لزم الأمر لحين إتمام علاجه وسيتولى رئيس الجامعة رعايته شخصيا، على أن يقوم المجلس بتوفير سيارة تابعة لمجلس المدينة لمرافقة الطفل وأسرته يوم الاثنين برفقة مسئولة لجنة حماية الطفل بمجلس المدينة.

أما إسلام سيد أبو الحمد، شقيق الطفل، فبسؤاله عن تعرض شقيقه لإهمال داخل المستشفى، فرد قائلا: «كل همي إن أخويا يخف مش أكتر».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة