ألكسندر ستانوفيتش
ألكسندر ستانوفيتش


حال توليه المهمة| مدرب الزمالك الجديد.. 13 تجربة سابقة في 14 عامًا

أحمد بدرة

الخميس، 15 أغسطس 2019 - 01:25 م

رغم نفي المدرب الصربي ألكسندر ستانوفيتش المدير الفني السابق لباوك اليوناني لـ«بوابة أخبار اليوم» علمه بما يدور في مصر عن توليه تدريب الزمالك إلا أن المستشار مرتضى منصور رئيس النادي أعلن بشكل نهائي عن التوصل لاتفاق معه، مؤكداً أن النادي الأبيض أرسل له تذاكر الطيران على أن يصل للقاهرة غدًا الجمعة لتولي مهمته الفنية.


أقرأ أيضًا... الزمالك يعلن عن المدير الفني الجديد للفريق

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض السيرة الذاتية للمدرب صاحب الـ 45 عامًا، وذلك حال توليه مهام تدريب الزمالك: 

 

البداية

 

ستانوفيتش ولد في شهر أكتوبر من عام 1973 في العاصمة الصربية بلجراد، وبدأ حياته الكروية ناشئًا مع نادي بارتيزان قبل تصعيده للفريق الأول ومنه انتقل إلى أوبيليتش الصربي عام 1995 ومنه إلى نادي ريال مايوركا الإسباني والذي قضى معه موسم وحيد قبل أن يعود لأوبيليتش من جديد.

 

ومثل المدرب الصربي أكثر من نادي آخر كلاعب أهمها بلجراد وبارتيزان ومول فيدي وكان ستانوفيتش يلعب في قلب الدفاع.


 
وأما مسيرته التدريبية فبدأت عام 2005 مع فريق الشباب بناديه السابق بلجراد قبل ينتقل لنادي سريم 17 مباراة فاز في 8 وتعادل في ثلاثة وخسر 6.

 

بعد ذلك انتقل المدرب الصربي إلي العمل كمدرب مساعد لـميروسلاف دوكيتش في نادي بارتيزان ومنتخب صربيا وفي سبتمبر من عام 2008 تولى مسئولية منتخب صربيا تحت 19عامًا والذي نجح معهم في الوصول للمركز الثالث ببطولة أوروبا واستمر مع منتخب صربيا للشباب حتى شهر أبريل 2010 والتي تعتبر ثاني أطول فتراته مع كل الفرق والمنتخبات التي تولى مسئوليتها وطوال تلك الفترة خاض 23 مباراة وفاز 15 منهم فيما تعادل بـ 3 وخسر بـ5.

 

وفي 2010، وتحديدًا في شهر أبريل انتقل المدرب الصربي لتدريب بارتيزان ليستمر حتى يناير 2012 ويصل معهم لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا والتي ضمت في تلك النسخة شاختار وأرسنال وبراجا وكان عمره لا يتجاوز الـ 36 ربيعًا.

 

في الموسم التالي نجح المدرب الشاب في التتويج بالثنائية المحلية إلا أن فشل على الصعيد القاري في الوصول لدور المجموعات سواء بدوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

 

ثم في الموسم التالي واصل الفريق الصربي رحلته المحلية ليتفوق خلال الفترة الأولى بترتيب جدول الدوري ويوسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه إلى 10 نقاط إلا أن مشاكل إدارية مع رئيس النادي وقتها وقليل من الخلافات أطاحت به من مقعده قائدًا للجهاز الفني للفريق.

 

وبلغة الأرقام كانت تلك الفترة من أنجح محطات الصربي التدريبية حيث خاض ستانوفيتش 80 مباراة فاز في 60منهم وتعادل في 7 وخسر 13 بنسبة فوز وصلت لـ 75%.

 

وبعد تركه للفريق الصربي حول ستانوفيتش بوصلته نحو الصين وتحديدًا داليان ييفانج شهر إبريل من عام 2012 ونجح في قيادة من ذيل الترتيب حتى وصل به للمركز الخامس قبل أن يستقيل في شهر نوفمبر من العام نفسه وتحديدًا في يوم 9.

 

وفي الصين أيضًا بعد رحيله عن داليان بـ 19 يومًا كانت له تجربة جديدة في نادي بكين جوان وقاد النادي إلي المركز الثالث بالدوري الصيني ونصف نهائي الكأس كما وصل بالنادي إلي دور المجموعات بدوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخ النادي قبل أن يبدأ في سلسلة من الأداء المتدني ليهاجمه الإعلام والمشجعين وتتم إقالته في يناير من عام 2014.

 

مدرب في إسرائيل

 

وبعد تجربتين في الصين خاض المدرب الصربي أكثر تجاربه إثارة للجدل حيث تولى تدريب مكابي حيفا الإسرائيلي خلال الفترة ما بين يوليو 2014 وحتى ديسمبر من العام نفسه وبعد الخسارة من أحد الفرق الإسرائيلية اجتمع ألكسندر ستانوفيتش بياكوف شاهار رئيس النادي الإسرائيلي لتتم إقالته وكان المدير الفني قد خاض هناك 23 مباراة فاز في 11 وتعادل في مباراتين وخسر 10    لتبلغ نسبة فوزه بالمباريات 47%.

 

ومن يناير 2015 حتى ديسمبر 2016 خاض ألكسندر تجربة جديدة في نادي بيكين بي جي إلا أن عدم تأهله للدوري الصيني الممتاز أسقطه من على رأس الجهاز الفني للفيق.

 

ومن الصين إلى اليونان والذي لم يستمر فيها أكثر من الفترة التحضيرية للموسم الجديد والذي شهد تراجعًا كبيرًا في مستوى الفريق اليوناني وهو ما أدى في النهاية لإقالة المدرب الصربي.

 

ومن باوك للسعودية والتي كانت من أسوأ محطات المدرب وفقًا للأرقام؛ حيث خاض المدرب 8 مباريات بالدوري السعودي نجح خلالهم من جمع 4 نقاط فقط لتتم الإطاحة به وبلغت نسبة الفوز في مبارات المدرب الصربي الـ 6 هي 22% ثم جويزهو رينهي بداية الدور الثاني للموسم الماضي وقاض معهم  18 مباراة  خسر منهم 12 مباراة لتصل نسبته في الفوز إلي 22% أيضًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة