الطفل سيد
الطفل سيد


القصة الكاملة للطفل سيد التي هزّت «سوشيال الصعايدة»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 أغسطس 2019 - 02:16 م

على مدار قرابة 4 أشهر، و تحديداً في آخر أبريل الماضي، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من مستخدميه من أبناء محافظة قنا، اسم طفل من قرية نجع النجار مركز ابوتشت يدعى سيد سيد ابو الحمد. 

طفل حديث الولادة، مر بوعكة صحية توجه إلى مستشفى ابوتشت، ومن خلالها تم تحويله إلى مستشفى قنا الجامعي، التي قرر فيها الأطباء إجراء عملية جراحية له، بسبب وجود مشكلة في الأمعاء. 

أجريت للطفل عملية جراحية في مستشفى المعبر التابعة لمسشفيات الجامعة بقنا، واستمر الطفل بالمستشفى قرابة 7 أيام، وبعدها تداول مستخدمي " فيسبوك"، صوراً لبطن الطفل توضح الخياطة بشكل سيء، وأن العملية " اتفتحت"، وطالبوا بفتح تحقيق متهمين المستشفى بالإهمال الطبي، خاصة بعد دخول الطفل في إعياء شديد. 

أصدرت نقابه الأطباء، وقتها بيان صحفى، توضح وتشرح فيه حالة الطفل والعناية التى حصل عليها وأن الطفل حضر يوم 28 أبريل 2019، إلى استقبال الجراحة بمستشفى الكيلو 6 فى حالة إعياء، وتسمم حاد وهبوط حاد بالدورة الدموية، وتبين أن الطفل يعانى من وجود انيميا حادة لوجود نزيف متكرر قبل وصوله للمستشفى مع تداخل معوى مع وجود غرغرينة، وتم إجراء إغلاق للجرح بواسطة عمل غرز دعامية، وذلك لضعف الالتئام لدى الطفل، وتم متابعة الطفل حتى خروجه من العناية إلى قسم الأطفال وتم بعدها متابعة الطفل فى قسم الأطفال إلى أن طلب أهل الطفل الخروج من المستشفى حسب الطلب وعلى مسؤليتهم الشخصية.

وبعد تداول الصور، تدخل اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا ، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي السابق ، وتم إعادة الطفل مرة أخرى للمستشفى، مع وعود بعلاج الحالة. 

ومنذ قرابة 3 أيام، عاد مستخدمو " فيسبوك" ، تداول الصور للطفل، لعدم تحسنه، وأنه يعاني من حالة إعياء شديدة، وعلى الفور أعلن الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي الجديد، عن انزعاجه من تداول الصور وتداول بيانات مغلوطة، وأن هناك هجوم غير مبرر على المستشفى. 

وقال الغرباوي، في تصريحات صحفية، إنه من المتعارف عليه متابعة المريض بعد استقرار حالته في العيادة الخارجية وتم ذلك بالفعل وعندما لاحظ الفريق الطبى وجود التهابات حول فتحة الاليستومي والتي يكون من ضمن أسبابها الرئيسية عدم الرعاية والنظافة الشخصية من جانب أسرة الطفل فقد تم تحويله لتخصص الجلدية وتم وصف علاج للطفل ثم انقطع الطفل وأسرته عن المتابعة بالعيادة الخارجية لجراحة الأطفال منذ شهر ونصف ودون أى تقصير من المستشفي أو الفريق الطبى المعالج، ومع ذلك فإن مستشفياتنا الجامعية على أتم الاستعداد لاستقبال الطفل يوم الاثنين المقبل فى عيادة الأطفال وتنويمه بالمستشفى حتى يتم علاجه.

وأكد رئيس الجامعة، أنه رغم ما بذلته مستشفياتنا الجامعية مع الطفل من رعاية كاملة، إلا إننا فوجئنا بذات الشخص الذى دأب على ترويج الأخبار  فقيرة المصداقيه يمارس هوايته مجدداً فى ترويج أخبار غير دقيقه هدفها النيل من سمعة المستشفيات الجامعية مستغلاً سعة صدر رئيس الجامعة السابق الدكتور عباس منصور الذى أشار وقتها بالتنازل عن المحضر الذى حررته إدارة المستشفيات الجامعية ضد المذكور والذى حمل رقم 3048 ادارى بتاريخ 24 / 5 / 2019، والذى عاد مرة أخرى ليمارس هوايته فى نشر الأخبار غير الدقيقة محاولاً التشهير بمستشفيات الجامعة لخدمة أغراض شخصيه يعلمها دون غيره و لا تخف علينا ونحتفظ لأنفسنا بالحق الذى كفله القانون للحفاظ على سمعة مؤسستنا العلمية و الطبية وفى هذا الصدد نقرر أن  مستشفياتنا الجامعية تقدم  أفضل الخدمات العلاجية للمرضى ولا تتوانى عن استضافة الوفود الطبية من الجامعات الأوربية لخدمة أهالينا فى جنوب الصعيد.

وقال خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، إنه متابع لحالة الطفل سيد سيد ابو الحمد، بالإضافة إلي المتابعة المباشرة المتواصلة من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، قمنا بزيارة الطفل فى منزله للاطمئنان على حالته ومتابعتها برفقة حلمى على، واحمد رضوان، وتم الاتصال المباشر ونحن بالمنزل بالمحافظ، لطمأنة المحافظ على الحالة والتى قام بزيارتها مرتان بمستشفى الجامعة. 

وتابع: أكد المحافظ على ضرورة متابعة الحالة بصفة شخصية من قبل رئيس المركز، كما تم الاتصال بالأستاذ الدكتور يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادى، وقمنا بفتح حوار مفتوح معه حول حالة الطفل بمشاركة أهل الطفل والاستماع اليهم.

وأفاد رئيس الجامعة، بأن علاج الطفل تتم بالمتابعة يوم الاثنين من كل أسبوع مع مستشفى الجامعة لاستكمال علاجه وسوف يتم احتجازه بالمستشفى إذا لزم الأمر لحين إتمام علاجه وسوف يتولى رئيس الجامعة رعايته شخصيا، على أن يقوم المجلس بتوفير سيارة تابعة لمجلس المدينة لمرافقة الطفل وأسرته يوم الاثنين برفقة مسئولة لجنة حماية الطفل بمجلس المدينة.

ونفى اسلام سيد ابو الحمد ، شقيق الطفل، تعرض شقيقه لإهمال داخل المستشفى، قائلا " كل همي أن أخويا يخف مش أكثر".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة