صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لجنة سعودية إماراتية مشتركة تصل لعدن

سبوتنيك

الخميس، 15 أغسطس 2019 - 11:01 م

 

وصلت لجنة عسكرية سعودية - إماراتية مشتركة، الخميس 15 أغسطس إلى مدينة عدن، جنوبي اليمن، لبحث مسألة انسحاب قوات الانفصاليين من مواقع سيطروا عليها في المدينة الأسبوع الماضي، بحسب مصادر متطابقة.
وقال مصدر في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لوكالة "فرانس برس"، إن اللجنة وصلت إلى عدن "لبحث مسألة انسحاب قوات الحزام الأمني من المعسكرات والمقرات الحكومية التي سيطرت عليها".
كما أكد مصدر في المجلس الانتقالي الجنوبي وصول اللجنة، موضحا "سنعقد معها لقاءات" دون المزيد من التفاصيل.
من جهته قال المتحدث الرسمي باسم المجلس، نزار هيثم، إنه لا نية للقوات الجنوبية الانسحاب من عدن.
ونفى هيثم، في تصريح لإذاعة "مونت كارلو" الدولية، أن تكون اللجنة السعودية الإماراتية التي وصلت عدن قد أتت للإشراف على انسحاب المجلس الانتقالي الجنوبي من المؤسسات الحكومية في المدينة، مشددا في الوقت ذاته على العلاقة الوثيقة مع التحالف بقيادة السعودية.
من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية تعليق عمل مكتبها في عدن بسبب "التمرد المسلح على مؤسسات الحكومة الشرعية".
وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة سبأ للأنباء "تأسف وزارة الخارجية أن تعلن تعليق عمل مكتبها في العاصمة المؤقتة عدن، باستثناء الأعمال الخدمية التي تمس مباشرة مصالح المواطنين" مؤكدة أنها ستستأنف عملها "بعد عودة الأوضاع إلى طبيعتها".
وعدن العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها، منذ سيطرة جماعة "أنصار الله" على صنعاء في سبتمبر 2014.
وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي الأسبوع الماضي عبر قوات "الحزام الأمني" على القصر الرئاسي في مدينة عدن وعلى مواقع عسكرية رئيسية تابعة لحكومة هادي في المدينة.
وترتبط قوات "الحزام الأمني" بالمجلس الجنوبي وتتلقى دعما من الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ عام 2015.
وأعلنت الأمم المتحدة مقتل نحو 40 شخصا وإصابة 260 في المعارك في عدن.
ويأتي إرسال الوفد المشترك بعد زيارة قام بها ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى السعودية ولقائه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
وأكد ولي عهد أبو ظبي دعوة الحوار مؤكدا أنه "السبيل الوحيد" لتسوية الخلافات.
وطالبت الحكومة اليمنية بانسحاب قوات المجلس الانتقالي من المواقع التي سيطرت عليها قبل أي حوار سياسي معهم.
وأكد المجلس الانتقالي الجنوبي استعداده للحوار الذي دعت إليه الرياض، ولكنه لم يظهر حتى الآن أي استعداد للانسحاب من المواقع التي سيطر عليها.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة