أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي


ننشر شروط الترشح لجوائز النيل و«التقديرية» و« التشجيعية» في عيد العلم

مروة فهمي

السبت، 17 أغسطس 2019 - 06:59 م

تحتفل مصر، غداً الأحد، بعيد العلم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويقوم الرئيس بتكرم أبرز علماء مصر بجامعاتها ومراكزها البحثية الحائزين على جوائز الدولة المختلفة.

وتتنشر "بوابة أخباراليوم" شروط الترشح لجوائز النــيل وجوائز الدولة التقديرية:


- أن يكون المتقدم مرشحًا من قِبَلْ الجامعات (الحكومية أو الخاصة أو الأهلية) والمراكز والمعاهد البحثية والجمعيات العلمية المتخصصة، بحيث تكـون الجهة من المشتغلين بالعلوم أو العلوم التكنولوجية المتقدمة.

- أن يكون له أعمال أو بحوث سبـق نشرها أو تنفيذها، ويكون لهذا الإنتاج قيمة علمية تظهر فيه دقة البحث والابتكار، وأن يضيف إلى العلوم شيئًا جديدًا ينفع الوطن خاصًة والإنسانية عامًة، ويكون قد أسهم فى حل مشكلة/مشكلات قومية، أو أن يكون قد أنجز مشروعًا تطبيقيًا متميزًا له مردوده الاجتماعى والاقتصادى والتنموي.

- بالنسبة لجوائز النيل، يحق للجهات المنصوص عليها فى هذه المادة أن تتقدم بمرشح واحد لكل جائزة، على أن يوضع فى الاعتبار أن المرشح الحاصل على جائزة الدولة التقديرية قد مضى على منحه إياها 5 سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة النيل.

- بالنسبة لجوائز الدولة التقديرية، يحق للجهات المنصوص عليها فى هذه المادة أن تتقدم بمرشح واحد فى العلوم ومرشح واحد فى العلوم التكنولوجية المتقدمة فى كل مجال من المجالات، على أن يوضع فى الاعتبار أن المرشح الحاصل على جائزة الدولة للتفوق لابد أن يكون قد مضى على منحه إياها 5 سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة الدولة التقديرية.
 

أما جوائز الدولة للتفوق وعددها 7 جوائز:

 جائزة في كل من: العلـوم الأساسية، والزراعية، والطبية، والهندسية، و3 جوائز فى العلوم التكنولوجية المتقدمة، وقيمة كل جائزة مائة ألف جنيه وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيم الجائزة، ولا منحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة، ويكون حق الترشيح لجوائز الدولة للتفوق للجهات المنصوص عليها فى البند السابق من هذه المادة، كما يحق للأفراد التقدم مباشرة لهذه الجائزة، ويشترط فى المتقدم :

- أن يكون قد مارس البحث العلمى أو تطبيقاته مدة 15 سنة على الأقل
- ألا تكون البحوث المقدمة قد سبق الحصول بموجبها على إحدى الجوائز التشجيعية
- لا يجوز التقدم لهذه الجوائز وجوائز الدولة التشجيعية فى نفس العام
- فى حالة سبق حصوله على إحدى جوائز الدولة التشجيعية لابد أن يكون قد مضى على منحه إياها خمس سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة الدولة للتفوق.
 

ويُراعى في الإنتاج العلمي المقدم :

- أن يكون الإنتـاج العلمي من البحوث أو الأعمال التى قد سبق نشـرها أو تنفيذها خلال السنوات الخمس الأخيرة السابقة على الإعلان.

- أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية تشهد له بالأصالة والقدرة على الابتكار أو أن يكون للعمل التطبيقي جدوى متميزة، أو أن يكون قد أنجز عملاً أو أعمالاً تطبيقية متميزة مع تقديـم ما يثبت نشره أو تطبيقه خلال تلك الفترة.

- التقدم بقائمة بأفضل إنتاجه من البحوث المنشورة (بحد أقصى عشرة بحوث) موضحًا فيها:
- عنوان البحث- اسم المجلة- تاريخ النشر لأول مرة- أسماء المشتركين فى البحث- نصيب المتقدم فيها.
- ألا يكون قد سبق تقديم إنتاجه العلمى للحصول على نفس الجائزة أو أى جائزة أخرى من الأكاديمية ما لم يتضمن إضافة جديدة.
- ألا يتضمن الإنتاج العلمي إنتاجا سبق للمتقدم أن نال به درجة علمية "ماجستير أو دكتوراة" أو حصـل بموجبه على جائزة أخرى من الأكاديمية.
- ألا يكون قد وقعت على المتقدم أية جزاءات تأديبية.

 أما جوائز الدولة التشجيعية:

فعددها 40 جائزة منها 11 جائزة فى مجال العلوم الأساسية، بحيث يخصص 3 جوائز لفروع العلوم الأساسية فى مجال الرياضيات والفيزيقا والجيولوجيا، و3 جوائز للعلوم الكيميائية و3 جوائز للعلوم البيولوجية وجائزتان للعلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم مجالات العلوم الأساسية و10 جوائز فى مجال العلوم الزراعية بحيث تخصص 8 جوائز فى مختلف فروع العلوم الزراعية وجائزتان فى العلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم المجالات الزراعية و9 جوائز فى مجالات العلوم الطبية، منها 7 جوائز فى مختلف فروع العلوم الطبية وجائزتان للعلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم المجالات الطبية و10 جوائز فى مجالات العلوم الهندسية، منها 8 جوائز فى مختلف فروع العلوم الهندسية وجائزتان فى العلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم المجالات الهندسية وقيمة كل جائزة 50 ألف جنيه، ولايجوز منحـها أكثر من مرة لشخص واحد إلا بعد مضى 5 سنوات على منحه الجائزة للمرة الأولى، ولا يجوز أن يمنح شخص واحد الجائزة أكثر من مرتين فى فرع أو موضوع واحد، وحق التقدم لهذه الجوائز مقصور على الأفراد، ويشترط للتقدم للحصول على الجائزة : 

- أن يكون الإنتاج العلمى المقدم للحصول على هذه الجائزة ذا قيمة علمية تظهر فيه دقة البحث والأصالة، وأن يضيف إلى العلم شيئًا جديدًا يعود بالنفع على الإنسانية وعلى الوطن بصفة خاصة.
- أن تضم قائمة البحوث المقدمة: (بحد أقصى خمسة بحوث).. عنوان البحث- اسم المجلة- تاريخ النشر لأول مرة- أسماء المشتركين فى البحث- نصيب المتقدم فيه.
- أن يكون الإنتاج العلمي قد سبق نشره أو تنفيذه ولم يمض على ذلك أكثر من ثلاث سنوات سابقة على الإعلان مع تقديم ما يثبت النشر خلال تلك الفترة.
- ألا يكون قد سبق تقديم إنتاجه العلمى للحصول على نفس الجائزة أو أى جائزة أخرى من الأكاديمية ما لم يتضمن إضافة جديدة.
- ألا يتضمن الإنتاج العلمي إنتاجًا سبق للمتقدم أن نال به درجة علمية "ماجستير أو دكتوراه" أو حصل بموجبه على جائزة أخرى من الأكاديمية.
- ألا يكون قد وقعت على المتقدم أية جزاءات تأديبية.

ثانياً: جوائز مجلس الأكاديمية

جوائز الرواد: 

حيث تمنح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا جوائز الرواد لأحد كبار علماء مصر الذين لهم انجازات مميزة وعددها أربع جوائز في مجالات العلوم الأساسية «العلوم الزراعية - العلوم الطبية - العلوم الهندسية - وقيمة كل جائزة مائة ألف جنيه مصري وشهادة ودرع الأكاديمية، ويشترط في حالة حصول المرشح من غير الحاصلين على جائزة النيل (على أي جائزة أخرى من جوائز الدولة أن يكون قد مضى على منحه إياها خمس سنوات بعد سنة المنح) ويجب أن تتضمن مبررات الترشيح انجازات المرشح التى أضافها بعد حصوله على هذه الجائزة، وفى حالة الترشح من قبل الجمعيات العلمية يجب أن يكون تخصص المرشح هو نفس مجال الجمعية المرشحة له، وأن يكون قد مر على إنشائها ما لا يقل عن خمس سنوات، ولايجوز منحها لأكثر من مرة لشخص واحد، ولايجوز الترشيح لهذه الجائزة وجائزة من جوائز الدولة 

جوائز المرأة التقديرية: 

وفيها تمنح أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا جوائز للمرأة المصرية وعددها أربع جوائز لكل من المجالات التالية: 
- الزراعة والعلوم الغذائية
- الصحة والعلوم الصيدلية 
- المياه والطاقة والعلوم البيئية والعلوم الهندسية 
- العلوم الاجتماعية 

ويتضمن مجال الصحة والعلوم الصيدلية جميع العلوم المتعلقة بالصحة بما فى ذلك التمريض والعلاج الطبيعي، ويتضمن مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية والعلوم والهندسة، وقيمة كل جائزة من جوائز المرأة التقديرية خمسون ألف جنيه وشهادة تقدير ولا يجوز تقسيم الجائزة ولا منحها لأكثر من مرة ، وتمنح الجوائز التقديرية للمرأة فوق 45 عامًا فى ديسمبر من عام الترشيح فى حالة حصول المرشحة من غير الحاصلات على جوائز النيل على إحدى جوائز الدولة الأخرى فلا بد من مضى خمس سنوات على الأقل قبل سنة الترشح (يجب أن تتضمن مبررات الترشح إنجازات المرشحة التى أضافتها بعد حصولها على هذه الجائزة ) ويمكن الترشح لإحدى هذه الجوائز من قبل الجامعات أو المراكز والمعاهد البحثية والجمعيات العلمية. ولا يجوز التقدم مباشرة لإحدى هذه الجوائز ولا يجوز التقدم لتلك الجوائز وإحدى جوائز الدولة أو جوائز الأكاديمية أو جوائز الهيئات والأفراد فى نفس العام، ويتم الترشح لجوائز المرأة التقديرية لغير الحاصلات على جوائز النيل، وفى حالة الحصول على الجائزة لا يجب التقدم لأي جائزة من جوائز الدولة أو جوائز الأكاديمية إلا بعد مرور خمس سنوات بعد سنة التقدم.

 جوائز المرأة التشجيعية

كما تمنح أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا كما يوضح أيضا د.محمود صقر جوائز للمرأة المصرية

وعددها 4 جوائز فى مجالات: 
- الزراعة والعلوم الغذائية 
- الصحة والعلوم الصيدلية 
- المياه والطاقة والعلوم البيئية والعلوم الهندسية 
- العلوم الاجتماعية 

ويتضمن مجال الصحة والعلوم المتعلقة بالصحة بما فى ذلك التمريض والعلاج الطبيعى، كما يتضمن مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية والعلوم والهندسية، وتصل قيمة كل جائزة من جوائز المرأة التشجيعية ثلاثين ألف جنيه وشهادة تقدير ويجوز تقسيم الجائزة ولا يجوز منحها لأكثر من مرة، وتمنح الجوائز التشجيعية للمرأة فى مرحلة الشباب "لا يتجاوز عمر المرشحة 45 سنة فى 31 ديسمبر من عام التقدم"، وفى حالة حصول المتقدمة على إحدى جوائز الدولة فلا بد من مضى خمس سنوات على الأقل قبل سنة التقدم، ولا يجوز التقدم لتلك الجوائز أو إحدى جوائز الدولة أو جوائز الأكاديمية أو جوائز الهيئات والأفراد فى نفس العام.

جوائز شباب الباحثين الأفارفة

كما تخصص أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا 3 جوائز تمنح إلى شباب الباحثين الأفارقة "من غير المصريين"، جائزة لكل من المجالات التالية: الزراعة والعلوم الغذائية، الصحة والعلوم الصيدلية ، المياه والطاقة والعلوم البيئية. وقيمة كل جائزة خمسة عشر ألف دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملة المحلية طبقًا لأسعار الصرف بالبنك المركزى فى تاريخ منح الجائزة، ودرع الأكاديمية وشهادة تقدير، وتقبل ترشيحات الجامعات وهيئات ومراكز البحوث، كما يجوز للأفراد التقدم مباشرة، من أول يناير وحتى 30 مارس من كل عام، والسن لا تتجاوز 45 عاما سنة الترشح، وأن يكون المرشح حاصلا على درجة الدكتوراه على الأقل، ويشترط أن يكون للمرشح إنتاجًا علميًا مبتكرًا ومنشورًا فى إحدى المجلات العلمية المتخصصة "أو براءات اختراع" خلال الخمس سنوات السابقة على سنة التقدم للجائزة، والإنتاج العلمى المقدم فى مجال الزراعة والعلوم الغذائية يتوافر فيه شرط تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وألا يكون المرشح قد حصل بهذا الإنتاج العلمى على درجة الماجستير أو الدكتوراة أو أى جائزة أخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة