إلهان عمر و رشيدة طليب
إلهان عمر و رشيدة طليب


بعد منع«إلهان ورشيدة» من دخول فلسطين.. بيلوسي: قرار إسرائيل «مؤشر على الضعف»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 أغسطس 2019 - 08:38 م

بعد أن قررت السلطات الإسرائيلية منعهم من زيارة فلسطين بدعوى مساندتهم لدعوات مقاطعة إسرائيل، نشرت نائبة الكونجرس الأمريكية إلهان عمر على حسابها بموقع «تويتر»، جدول الزيارات الرسمية التي كان من المفترض أن تقوم بها خلال جولتها مع النائبة الفلسطينية-الأمريكية رشيدة طليب.


وقالت عمر على حسابها بموقع «تويتر» إن هدف الزيارة الأول كان أن يروا بأنفسهم وعلى أرض الواقع ما يحدث بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني كجزء من دورهم كأعضاء في الكونجرس الأمريكي.


وأضافت، «في البداية كنا سنلتقي بأعضاء من الكنيست الإسرائيلي «من اليهود والعرب»، ثم كنا سنجتمع مع بدو القدس الشرقية، وعدد من مسئولي الأمم المتحدة للتحدث عن الانتهاكات التي تحدث ضد الفلسطينين. ثم كنا سنجتمع بعدد من الشباب في غزة من خلال "فيديو كونفرانس"».


وأدانت الهان رفض السلطات الإسرائيلية لزيارتها ورشيدة طليب، وقالت إن هذا الرفض لا يتناسب مع كون إسرائيل أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة ولا مع مبادئ الديمقراطية التي تدعيها سلطات الاحتلال.


 وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشار إلى أن السلطات الإسرائيلية قد تسمح لرشيدة طليب بزيارة أسرتها في الضفة إذا قدمت طلباً إلى إسرائيل، لكن بعد السماح لها، رفضت رشيدة السفر بهذه الطريقة موضحة أن السلطات الإسرائيلية تتبع منهجًا يتعمد إذلالها.

 

جدة النائبة الأمريكية رشيدة طليب: «الله يهد ترامب»



جاء قرار السلطات الإسرائيلية بمنع النائبتين الأمريكيتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب من دخول أراضيها، بدعوى تأييدهما لمقاطعة إسرائيل. 


واجه القرار الإسرائيلي عدد كبير من الانتقادات من قبل الديمقراطيين ومن منظمة "إيباك" الداعمة لإسرائيل، بينما أيده السفير الأمريكي لدى تل أبيب. 


من جهتها، وصفت المسئولة الفلسطينية حنان عشراوي القرار الإسرائيلي بـ«العمل المشين والعدائي ضد الشعب الأمريكي ومن يمثله».


وقالت في بيان «هذه سابقة خطيرة تتحدى كل القواعد الدبلوماسية واعتداء على حق الشعب الفلسطيني في التواصل مع بقية العالم».


أما رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي القرار الإسرائيلي «مخيبا للآمال بشدة« دعتها للتراجع عن القرار.


وقالت بيلوسي وفقًا لفرانس 24: «منع إسرائيل دخول النائبتين طليب وعمر مؤشر على الضعف.»


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة