صورة موضوعية صورة موضوعية

«جشع التجار» يربك سوق الدخان

بوابة أخبار اليوم السبت، 17 أغسطس 2019 - 11:39 م

- الشرقية: الزيادة في صنفين فقط.. اتحاد الصناعات: رصدنا مخالفات

كتب: منى عبدالعاطى والسيد شكري

 

كشف القرار الأخير للشركة الشرقية للدخان فوضى التسعير في «سوق الدخان»، فرغم أن الزيادة التي أعلنت عنها شملت صنفين فقط إلا أن جشع التجار امتد إلى جميع الأصناف، مما أدى إلى تضارب الأسعار ليس على مستوى المناطق المتباعدة فقط، بل بين محلين متجاورين أيضا، وتم بيع علبة «كيلوباترا» بأسعار تتراوح بين ١٨ و١٩ جنيها ونصف، رغم أن سعرها الرسمي ١٧ جنيها، كما وصل سعر «الميريت» إلى ٤٣ جنيها، مع أن سعرها أربعين فقط، والأمر ينطبق على بقية الأصناف التي تخضع لهوى كل صاحب محل.

 

وأكد هاني أمان، العضو المنتدب للشركة، أن الزيادة الأخيرة اقتصرت على رفع السجائر مونديال من 16.5 إلى 17.5 جنيه و بلاك ليبول من 22 جنيها إلى 23 جنيها، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وخاصة بعد رفع أسعار الوقود والكهرباء وبعض مدخلات الإنتاج.

 

وأشار إلى أن سلوكيات بعض التجار سبب رئيسي للارتفاع غير المبرر الذي طال الأصناف الأخرى من السجائر، ويرجع ذلك إلى انتظارهم مقترح الزيادة الضريبية التى تتقدم بها الحكومة في يوليو من كل عام، ويلجأ التجار إلى التخزين وبالتالي يحدث نقص في بعض الأصناف بالأسواق ثم يطرحونها بأسعار مرتفعة كما يحدث حاليا، وأشار إلى أن الشركة تعمل في الوقت الراهن بكامل طاقتها الإنتاجية وكذلك الشركات الأجنبية.   


  
 وأوضح في تصريحات لـ«الأخبار» أن تحريك أسعار السجائر ليس هدفا في حد ذاته، ولكن تحدده عوامل عدة وكذلك تواجهه تحديات، فالمستهلك قد يلجأ إلى بدائل أخرى ومن بينها الأصناف المهربة التي تضيع على الدولة أموالا كثيرة، وقال: نحن كشركة نبحث عن زيادة المبيعات وتحقيق أرباح وفى نفس الوقت نبحث وندرس كافة الاحتمالات المتعلقة بمنتجاتنا لتحديد أي صنف منها يحتاج إلى زيادة في السعر أو بحث كيفية تقليل التكلفة حتى لا نلجأ إلى أي زيادة.

 

وأكد أن الشركة ليست جهة رقابية وأن الرقابة على الأسعار مسئولية جهات أخرى، وأشار إلى أن الشركة حال اكتشافها تلاعبا في الأسعار من قبل أي تاجر يتم وقف التعامل معه نهائيا.. وأوضح أنه لا علاقة للزيادة الأخيرة بالقانون الخاص بفرض ضريبة جديدة لتحريك أسعار السجائر، وأكد أن الشركة تدرس في الوقت الراهن إجمالي تكلفة كل صنف على حدة، والمنتج الذي قد يحتاج إلى رفع سعره سيتم الإعلان عنه في وقته.

 

 أكد إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة صناعة الدخان باتحاد الصناعات، أن زيادة أسعار السجائر تمت في صنفين فقط وفقا لأحكام قانون القيمة المضافة واستغلها تجار جشعون مخالفون ورفعوا أسعار منتجات أخرى بطريقة غير مبررة.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة