صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


واشنطن تؤجل الحظر على «هواوي»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 أغسطس 2019 - 08:04 م

أعلن وزير الاقتصاد الأمريكي ويلبر روس، اليوم الاثنين، تأجيل سريان الحظر على شراء عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" للتكنولوجيا الأمريكية، لمدة 90 يوما.

وقال الوزير في تصريح لشبكة "فوكس بزنس" الأمريكية: "أمام شركات الاتصالات الأمريكية 90 يومًا، فبعض الشركات الريفية المعتمدة على هواوي، سنمنحها فترة أطول للتعود على وقف التعامل مع الشركة الصينية".

ويمثل الحظر جزءًا من جهود شاملة لإدارة الرئيس دونالد ترامب لتقييد أنشطة "هواوي"، التي يقول مسؤولون إنها ترتبط بعلاقات مع الاستخبارات الصينية مما يجعلها تشكل تهديدًا أمنيا للولايات المتحدة.

وأعلن "روس" أنه تجري إضافة 46 شركة أخرى تابعة لـ"هواوي" إلى قائمة الشركات المحظورة، مما يعني أن أكثر من 100 شركة تابعة تخضع الآن للقيود، إلا أن وزارة الاقتصاد مددت رخصة مؤقتة للشركات الأمريكية للعمل مع شركة "هواوي" وفروعها لمدة 90 يومًا أخرى.

وقال "روس": "من الناحية الفنية تقول هواوي إنها شركة خاصة، لكن بموجب القانون الصيني فإنه حتى الشركات الخاصة يجب أن تتعاون مع الجيش ووكالات الاستخبارات الصينية، كما يتوجب عليها عدم الكشف بأنها تقوم بذلك".

وتعد "هواوي" ثاني أكبر شركة لبيع الهواتف الذكية في العالم، ورائدة عالميا في معدات الجيل الخامس، لكن يعيقها الحصول على الأجهزة وبرامج الكمبيوتر الرئيسية ومن بينها رقائق الهواتف الذكية.

وقال "ترامب" الأحد: "لا نريد أن نعمل مع هواوي لأسباب تتعلق بالأمن القومي".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة