مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمري الاتحاد الدولي للمكتبات «الإفلا»  

نادية البنا

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 - 01:20 م

 

ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية يومي 20 و21 أغسطس 2019 مؤتمري الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، وذلك ضمن برنامج المؤتمرات التي تقام على هامش المؤتمر الرئيسي للإفلا والذي سيعقد في أثينا ابتداءً من يوم 24 بنفس الشهر.


ويأتي المؤتمر الأول بعنوان "إتاحة خدمات المكتبات للجميع وللأشخاص الذين يعانون من صعوبات في قراءة المطبوعات" وهو أول مؤتمر لقسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا). ينظم المؤتمر كل من مكتبة الإسكندرية والإفلا بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ودار الكتب والوثائق القومية، وهيئة التعاون الدولي اليابانية JICA. 


ويهدف المؤتمر إلى إتاحة ونشر مصنفات مقروءة يسهل الوصول إليها وفهمها للجميع، ويشمل ذلك الذين يعانون من صعوبات في قراءة المطبوعات، خاصة اللاجئين والأشخاص المشردين. كما يهدف إلى تطبيق معاهدة مراكش لنشر المطبوعات العربية بصورة سهلة الإتاحة للوصول إلى المكفوفين ومعاقي البصر الذين يعانون من صعوبات في قراءة المطبوعات حول العالم، إلى جانب تطوير شبكة مكتبات إقليمية/ دولية للوصول للاجئين والمشردين حول العالم بالتعاون مع الأطراف المعنية. 


وقال الدكتور أمجد الجوهري؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، خلال افتتاح المؤتمر، إن مكتبة الإسكندرية وضعت نصب أعينها منذ افتتاحها إتاحة المعلومات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتًا إلى دور مكتبة طه حسين لضعاف البصر في توفير أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكين المعاقين بصريًّا من القراءة والكتابة واستخدام شبكة الإنترنت، إلى جانب توفير مجموعة الكتب المطبوعة بطريقة برايل، والكتب المسموعة بطريقة DAISY.


وأضاف أن مكتبة الإسكندرية تضم استوديو تسجيل الكتاب الرقمي الناطق  DTB، وانتجت حتى الآن 220 كتاب مسموع بطريقة DAISY متاحين لرواد المكتبة. وأكد أن مكتبة الإسكندرية تسعى لزيادة التعاون مع شركائها المحليين والدوليين بهدف توفير خدمات المكتبات للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في قراءة المطبوعات. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة