محمد فريد
محمد فريد


محمد فريد يكتب: في مديح البلاستيك

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 - 11:23 م

تابعت الحملة التي يتبناها أنصار البيئة لحظر الأكياس البلاستيك والتي وصلت لحد مطالبات البرلمان بتشريع يحظر استعمالها.

أتفهم طبعا الغرض النبيل من وراء تلك الحملة وأشاركهم القلق العميق على مصير الكوكب من التلوث. لكن هل حظر الأكياس البلاستيك سيساهم حقا في الحد من التلوث؟.. الإجابة لا .

هناك مشكلتين رئيسيتين في منطق الحظر بعيدا طبعا عن الهوس البيئي وضغوط لوبيهات البيئة بالخارج أنه دائما ما يتم اختزال استعمال الأكياس البلاستيكية في أنه يتم استعمالها لمرة واحدة فقط وهذه فرضية خاطئة سواء في مصر أو عالميا، حيث يتم استعمال الأكياس البلاستيكية أكثر من مرة سواء كأكياس للنفايات أو لاستعمالات اخرى. 
الفرضية الخاطئة الأخرى هى تجاهل البدائل التي سيلجأ لها المستهلكين حال حظر الأكياس البلاستيكية و آثارها البيئية.. ويمكننا عرض نموذجين على خطأ الفرضيتين .. عندما حظرت كاليفورنيا استعمال الأكياس البلاستيكية ارتفع استهلاك الأفراد من أكياس النفايات  الأكياس الورقية بضعف حجم استهلاك الأكياس البلاستيكية مما ادى لمزيد من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون و ليس العكس.

النموذج الآخر هو دراستين الأولى من وكالة البيئة المملكة المتحدة صدرت 2011 قدرت أننا بحاجة لإعادة استعمال أكياس القماش المصنوعة من القطن العضوي 131 مرة لتعادل آثار انبعاثات الكربون من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وترتفع مرات الاستعمال لـ327 مرة حال إعادة استعمال الأكياس البلاستيكية كأكياس نفايات.

فلو فرضنا استعمال الكيس القطني لمدة مرتين أسبوعيا فنحن بحاجة  لاستعمال نفس الكيس القماشي لمدة تتراوح من سنة وثلاثة أشهر لثلاثة سنوات لتصبح بعدها ذات أثر بيئي أفضل من نظيرتها البلاستيكية !!

والدراسة الثانية صدرت عام 2018 من وزارة البيئة الدنماركية لقياس أثر استعمال أكياس القماش على التغير المناخي و استنفاذ طبقة الأوزون وآثار المواد السامة على البشر وكانت النتائج أننا بحاجة لإعادة استعمال أكياس القماش المصنوعة من القطن العضوي لـ20 ألف مرة قبل أن تصبح آثارها البيئية أقل من نظيراتها البلاستيكية.

بينما تحتاج الأكياس الورقية اعادة استعمالها 43 مرة لتصبح ذات اثر بيئي أفضل من البلاستيك.

إذن البلاستيك ليس شرا مطلقا والحل ليس في الحظر بل في التوعية وتشجيع إعادة استعمال الأكياس البلاستيكية أكثر من مرة سواء في التغليف أو أكياس للنفايات.

مهندس/ محمد فريد 
عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة