الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
الهيئة الاقتصادية لقناة السويس


انفوجراف| عمليات تطوير ميناء شرق بورسعيد المحوري

شيماء مصطفى

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 - 06:06 م

 

تعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أحد أهم المشروعات القومية العملاقة التي تعمل على تحقيق التنمية والازدهار في الأراضي والمساحات المخصصة لها على ضفتي قناة السويس .

وتضم المنطقة الاقتصادية 6 موانئ هي ميناء شرق بورسعيد، وميناء العين السخنة، وميناء غرب بورسعيد، وميناء الأدلية، وميناء العريش، وميناء الطور.

ويعتبر ميناء بورسعيد من أهم الموانئ المصرية على شاطئ البحر المتوسط، بحكم موقعه الجغرافي حيث يقع على المدخل الشمالي لقناة السويس وتعتبر أحد أهم الموانئ المصرية نظرا لموقعه المتميز على مدخل أكبر ممر ملاحي عالمي (قناة السويس) وفى منتصف أكبر خط ملاحي تجارى يصل أوربا بالشرق كما يعتبر أكبر ميناء عبور في العالم.

ويحد الميناء من جهة البحر خط وهمي يصل من نهاية الحاجز الغربي لمجرى قناة السويس وحتى نهاية الحاجز الشرقى لمجرى القناة من جهة البحر، ومن جهة الجنوب خط وهمي يمتد بعرض قناة السويس من نهاية قناة الاتصال وحتى الجانب الشرقي لمجرى قناة السويس.

وأعدت المنطقة الاقتصادية، انفوجراف يتضمن عرض ما تم من عمليات تطوير في ميناء شرق بورسعيد المحوري.

الجدير بالذكر، أنه تم التشغيل التجريبى للأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد المحوري فى مارس الماضي، والتي يبلغ طولها 5.5 كيلو مترات بعمق يصل إلى 18.5 متر، حتى تتمكن من استقبال سفن البضائع العامة، الأمر الذى يؤثر إيجابا على الاقتصاد المصرى، وقدرة الميناء على جذب المزيد من الاستثمارات لمنطقة شرق بورسعيد الواعدة .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة