علوم البحار: ديدان شاطئ الدخيلة بالإسكندرية طور من الذباب المنزلي
علوم البحار: ديدان شاطئ الدخيلة بالإسكندرية طور من الذباب المنزلي


علوم البحار: ديدان شاطئ الدخيلة بالإسكندرية طور من الذباب المنزلي

سرحان سنارة- أمنية حسني كُريم

الخميس، 22 أغسطس 2019 - 11:24 ص

 

تلقى الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، اليوم، التقرير النهائي للجنة العلمية المشكلة لفحص أسباب ظهور ديدان غريبة بشاطئ الدخيلة غربي الإسكندرية.

والدكتور أحمد النمر، عميد معهد علوم البحار التابع لجامعة الإسكندرية، إن الديدان التي عثر عليها بشاطئ الدخيلة عبارة عن "طور من أطوار الذباب المنزلي".

وأشار النمر، إلى أن نتائج تحاليل عينات من الديدان ورمال ومياه البحر أرجعت ظهورها بشاطئ الدخيلة إلى وجود ملوثات سواء "قمامة، جيف، حيوان نافق".

ولفت إلى أن بيض الذباب المنزلي يكثر خلال شهور الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة، موضحا أن نفس الظاهرة حدثت في عام 2017 بمنطقة المعدية بمحافظة البحيرة عندما كان يقوم بعض الأشخاص بجمع أخشاب.

وأضاف عميد معهد علوم البحار، أن تقرير اللجنة العلمية أوصى بتنظيف شاطئ الدخيلة ومواصلة اللجنة أعمالها لتحديد مصادر التلوث التي تسببت في تلك الظاهرة.

كانت ديدان "بيضاء" غطت أجزاء من رمال شاطئ الدخيلة غربي الإسكندرية، في ظاهرة غريبة وغير مسبوقة ما أثار مخاوف الأهالي والمصطافين لما تمثله من مخاطر صحية.

وقرر اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، تشكيل لجنة علمية من 5 جهات لفحص نوعية وأسباب ظهور هذه الديدان.

وجمعت اللجنة العلمية التي تضم ممثلي كل من "الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، جهاز شئون البيئة، شركة الصرف الصحي، معهد علوم البحار، مديرية الشئون الصحية" عينات من مياه البحر والرمال وبعض الكائنات البحرية النافقة لتحليلها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة