محطة براكة النووية
محطة براكة النووية


14 ألفاً عاملا بمحطة براكة النووية في الإمارات 

حنان الصاوي

الخميس، 22 أغسطس 2019 - 01:36 م

تقع محطة براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتطل على الخليج العربي وتبعد حوالى 53 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس.

وتوفر مفاعلات الطاقة المتقدمة الأربعة (APR1400) في محطة براكة نحو ربع احتياجات الدولة من الكهرباء عند التشغيل التام للمحطات.

وبدأت الأعمال الإنشائية في المحطة في يوليو 2012 بعد الحصول على الرخصة الإنشائية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة أبوظبي.
محطة براكة
يضم موقع براكة عند إتمام المشروع، أربع محطات متطابقة للطاقة النووية يتم إنشاؤها في وقت واحد، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 5600 ميجاوات، وتقع محطات براكة في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتطل على ساحل الخليج العربي، وتبعد نحو 53 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس.


واختير موقع براكة بناء على تقييم مجموعة من العوامل البيئية والتقنية والتجارية منها: التاريخ الزلزالي، والبعد عن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ومدى القرب من مصادر المياه، والقرب من مصادر الطاقة الكهربائية القائمة، والقرب من البنية التحتية، إضافة إلى مدى ملاءمة البناء والحالة الأمنية وأوضاع طرق الإخلاء، والقدرة على تقليل الأثر البيئي.

اختيار كيبكو
وقع اختيار مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» وهي أكبر شركة للطاقة النووية في كوريا الجنوبية لتكون المقاول الرئيس لمحطات الطاقة النووية السلمية في دولة الإمارات، وتتولى مسؤولية تصميم المحطات وإنشائها ثم المساعدة في تشغيلها.

شركة كيبكو من الشركات الرائدة عالمياً على صعيد السلامة والموثوقية والكفاءة، وذلك حسب ما صنّفها الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية.


وقد اختيرت كيبكو بعد عملية اختيار شاملة ودقيقة استغرقت عاماً كاملاً، وأجراها فريق من 75 خبيراً دولياً في مجال الطاقة، وقد ركز التقييم على عدة عوامل، مثل السلامة والقدرة على إنجاز المشروع، والالتزام بتطوير الموارد البشرية، وتتولى كيبكو مسؤولية التصميم والإنشاء والتشغيل لأربع محطات للطاقة النووية ذات سعة إنتاجية تصل إلى 1400 ميجاوات في محطة براكة للطاقة النووية.

وبلغت قيمة العقد حوالي  73 مليار درهم  وينص على عدة بنود أخرى، مثل توفير التدريب المتخصص المكثف، وتطوير الموارد البشرية، وطرح البرامج الدراسية، وذلك حتى تتمكن دولة الإمارات من بناء قدرات بشرية متخصصة لصناعة الطاقة النووية.


ويبلغ عدد عمال البناء في موقع براكة أكثر من 14 ألفاً يعملون لإنشاء المحطات طبقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة، حيث تتمثل الأولوية القصوى لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية في ضمان سلامة الموظفين والبيئة والمجتمع.

 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة