غزل المحلة غزل المحلة

بيراميدز أحدث المشاركين..

مشاركات مصرية في بطولات إفريقيا.. 4 أندية سبقت الأهلي والزمالك

عمر البانوبي الخميس، 22 أغسطس 2019 - 09:46 م

أصبح نادي بيراميدز صاحب الرقم 18 في تاريخ الأندية المصرية التي تشارك بالبطولات الإفريقية، بعد تأهله للكونفدرالية باحتلاله المركز الثالث في الدوري للموسم الماضي 2018/19.

وللمشاركات المصرية في بطولات إفريقيا قصة تاريخية بدأت مع نادي الترسانة الذي تأهل ممثلاً لمصر في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري موسم 1964، ولكن "الشواكيش" اعتذروا بسبب ضعف الإمكانيات المادية في هذا التوقيت وصعوبة التنقل داخل القارة السمراء لخوض المباريات.

ومرت 3 سنوات لينال النادي الأولمبي السكندري العريق شرف تمثيل الكرة المصرية للمرة الأولى في تاريخها بالمسابقات الإفريقية عندما شارك في نسخة العام 1967 من بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، باعتباره بطلاً للدوري المصري في موسم 1965/66، وأجبرته نكسة يوليو 1967 على الانسحاب من دور الثمانية.

وفي العام 1969 نجح النادي الإسماعيلي في تحقيق أول بطولة إفريقية لمصر عندما فاز على الإنجلبير في المباراة النهائية بالقاهرة وسط أكثر من 120 ألف متفرج، وعمت الفرحة أرجاء المحروسة بانتصار كبير لكرة القدم المصرية.

 

وكان نادي غزل المحلة ثالث المشاركين من الأندية المصرية في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري موسم 1974، ووصل إلى المباراة النهائية أمام كارا برازافيل الكونغولي.

 

خسرت كتيبة عمال الغزل في برازافيل بنتيجة 4-2 أمام كارا، قبل أن يحققوا فوزًا صعبًا في المحلة بهدفين لهدف، ولم يكن هذا الفوز شفيعًا لهم ليكتفوا بالميدالية الفضية ووصافة البطولة الإفريقية، كأول ناد مصري يحقق وصافة البطولة الكبرى.

الاتحاد السكندري رابع ممثلي الكرة المصرية في البطولات الإفريقية، حين شارك في النسخة الأولى من بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1975 وانسحب أمام تونيير يوناتيد بطل الكاميرون بعد أحداث الشغب في ربع النهائي.

 

وظهر الأهلي والزمالك للمرة الأولى في العام 1976، وسطر القطبين الكبيرين تاريخًا لكرة القدم المصرية في القارة السمراء، ويحتكر الأهلي صدارة الأندية التي حققت البطولات الإفريقية وخصوصًا دوري الأبطال.

 

المقاولون العرب يملك تاريخًا كبيرًا في البطولات الإفريقية بعدما توج ذئاب الجبل ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 3 مرات أعوام 1982-83 و1996، وشارك نادي الترسانة للمرة الأولى في 1987 ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وودعها من دور الـ16 على يد الترجي التونسي.

أما المنصورة فوصل إلى نصف نهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1997، في مشاركة تاريخية وحيدة لأبناء الدقهلية مع جيل يقوده تامر بجاتو وعز الرجال وعبد الظاهر السقا، وبدير الشربيني ومحمد كمونة وتامر عبد الحميد.

المصري البورسعيدي نجح مع محسن صالح في تكرار إنجاز المنصورة ببلوغ نصف نهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1999، وودع البطولة على يد الإفريقي التونسي، قبل أن يمثل نادي بلدية المحلة الكرة المصرية في النسخة الأخيرة من هذه البطولة عام 2003 ويودعها من ربع النهائي.

منذ العام 2006 وحتى الآن انضمت أندية إنبي وبتروجت وحرس الحدود ووادي دجلة ومصر المقاصة وسموحة، إلى سجل الأندية المصرية المشاركة في بطولات إفريقيا للأندية بين دوري الأبطال والكونفدرالية، ويأتي بيراميدز كأحدث المشاركين الممثلين للكرة المصرية في بطولة الكونفدرالية هذا الموسم.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة