حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء
حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء


صور..«الزراعة» تنظم 9 حقول إرشادية لمكافحة سوسة النخيل في الواحات البحرية

عادل إسماعيل

الجمعة، 23 أغسطس 2019 - 02:20 م

 

صرحت د. جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد، أنه بناءا على توجيهات د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة استصلاح الأراضي قام معهد وقاية بحوث النباتات الجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية.
يأتي ذلك بالاشتراك مع باحثين من معهد بحوث البساتين والمعمل المركزي للنخيل وقطاع الإرشاد والإدارة المركزية لمكافحة خلال الفترة من منتصف أبريل حتى منتصف أغسطس بتنظيم 9 حقول إرشادية 6 حقول في الواحات البحرية وثلاثة في الداخلة.

وأضافت المنوفي، أنه سوف يتم إجراء أول دورتين لتدريب النخالين في شهر سبتمبر القادم ففي وحدة تدريب النخالين بالمركز الإرشادي بالواحات والتي وافق وزير الزراعة على إنشائها بعد لوحظ عدم إلمام النخالين بالواحات البحرية بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة سليمة.

ومن ناحيته قال د. محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، إن الحقول الإرشادية تضمنت ترقيم النخيل وعلاج النخيل المصاب وتقويس وتكيس العذوق والاستمرار في متابعة هذه الحقول من الإصابة بالآفات وسوسة النخيل الحمراء وإطلاق طفيل التربكوجراما لمكافحة أفات الثمار كذلك رش عدد حقول بالمبيدات خلال شهر يونيه ويوليو وأغسطس وسوف يتم اخذ عينات لتحليل في شهر سبتمبر لتحديد الفترة التي يتم التوقف فيها عن استخدام مبيدات قبل الحصاد.

وأضاف عباس، أنه سوف يتم أخذ عينات عشوائية لرصد متبقيات مبيدات في الحقول غير إرشادية تم زيادة حقول إرشادية في واحات إلى 10حقول والحقول 4 التي تم زيادتها ومتابعة الإصابة في مساحة 250 فدان لتحديد نسبة الإصابة الحقيقية كما يتم إجراء عمليات المكافحة المتكاملة فقط لسوسة النخيل وتم إجراء 17دورة تدريبية ويشارك في تنفيذها د. أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات (الجهة المنفذة لحملة) مع وكيل وزارة الزراعة بالجيزة
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة