قمة السبع
قمة السبع


تستضيفها فرنسا وتشارك بها مصر.. ما هي قمة السبع الكبرى؟

ناريمان فوزي

الجمعة، 23 أغسطس 2019 - 04:40 م

تستعد مدينة بياريتز الفرنسية ،غدا السبت، لاستقبال 7 من زعماء العالم لحضور قمة السبع الاقتصادية الكبرى G7 والتي ستستمر لـ3 أيام، إضافة إلى مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفعاليات القمة بعد أن تمت دعوته من قبل نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ما هي قمة السبع الكبرى أو قمة الدول الصناعية السبع؟

وقمة السبع الكبرى هي اجتماع سنوي يحضره زعماء مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، وقد تشكلت عام 1975، بينما انضمت كندا إلى مجموعة من ستة دول هم: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية في 1976 لتكتمل قائمة الدول السبع.

ما هو الهدف من تلك القمة؟

يهدف هذا الاجتماع إلى الإجابة عن الأسئلة المتكررة بشأن السياسة الاقتصادية الدولية، والبحث عن حلول حقيقية لكافة المعوقات خاصة الاقتصادية، إلا أنه يناقش قضايا أخرى أيضا أبرزها: القضايا البيئية، ومواجهة الإرهاب، والتغيرات المناخية، وحل القضايا السياسية وسبل إحلال السلام.

عقد الاجتماع الأول في فرنسا أيضا وكان يهدف إلى حل أزمة في سوق النفط آنذاك وكان ذلك عام 1975 قبل انضمام كندا للمجموعة.

تستضيف الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة في كل عام هذا الاجتماع.

انضمام روسي وخروج بعد 16 عاما

انضمت روسيا إلى مجموعة السبع في عام 1998، وظلت عضوة بها، إلا أنه تم استبعاد عضويتها في 2014 وذلك على خلفية أزمة جزيرة القرم.

تشكل الدول السبع المتواجدة بتلك المجموعة قيمة اقتصادية كبيرة، فـ60% من ناتج الاقتصاد العالمي يخرج سنويا من استثمارات واقتصاد تلك الدول وحدها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة