جلال عارف جلال عارف

فى الصميم

جلال عارف يكتب: حرائق الأمازون إنذار للعالم كله

جلال عارف السبت، 24 أغسطس 2019 - 07:51 م

حرائق الأمازون إنذار للعالم كله

غابات الأمازون التى تحترق فى البرازيل ليست بعيدة عنك. كل مواطن على ظهر الأرض سوف يتأثر بها. غابات الأمازون هى رئة العالم التى يتنفس منها، حيث تنتج ٢٠٪ من كل الاكسجين الذى نتنفسه. إذا اختفت هذه الغابات فكل شيء فى العالم سوف يتأثر..

الزراعة التى نعيش عليها والمياه التى نشربها، والهواء الذى نستنشقه.


حرائق الأمازون من ناحية أخري- تكشف الوجه القبيح لعالم يسعى فيه أصحاب المصالح لتحقيق الثروات ولو بارتكاب أبشع الجرائم ضد البشرية. ليس الجفاف وحده، ولا ارتفاع الحرارة فقط هما السبب فى هذه الحرائق. الاتهامات تطال شركات ومنظمات ومسئولين بتعمد احراق الغابات من أجل استغلال الأرض المحروقة لفائدتهم. كما تطال الاتهامات الرئيس البرازيلى نفسه وتحمله المسئولية عما يجري.


حرائق غابات الأمازون تفرض نفسها على قمة الدول الصناعية السبع. الرئيس الفرنسى ماكرون يتزعم الحملة لانقاذ الغابات ويتهم الرئيس البرازيلى بالكذب وعدم تحمل المسئولية. سبق لماكرون ان اصطدم مع الرئيس الأمريكى ترامب بعد انسحابه من اتفاقية باريس الدولية للمناخ. الموقف الآن يختلف.


الكل يدرك حجم الكارثة حرائق الأمازون تعيد القضية للواجهة. يعرف العالم كله الآن أن المخاطر تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة. وزيادة التلوث. أوروبا تتحسب لانهيار الجليد فى القطب الشمالى وتعيش صيفا لم تشاهد مثله فى ارتفاع درجات الحرارة. العلماء يحذرون.


من الأسوأ إذا لم تلتزم الدول الصناعية الكبرى أساسا بتخفيض الانبعاثات الضارة والحد من استخدام الوقود واتخاذ اجراءات الحفاظ على البيئة ومنع التلوث. حرائق الأمازون تقول: إن العالم مهدد بألا يجد الاكسجين لكى يتنفس. هل نكون أمام بداية جديدة لانقاذ العالم من جرائم رأسمالية متوحشة لا يهمها إلا مراكمة الثروات ولو كان الثمن كارثة تطال البشرية كلها؟!



الاخبار المرتبطة




عالم أكثر صحة عالم أكثر صحة الأحد، 22 سبتمبر 2019 08:17 م
لابد من تطوير التعليم الجامعى لابد من تطوير التعليم الجامعى الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:57 م
وأين كل هؤلاء؟ وأين كل هؤلاء؟ الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:55 م
قضى الأمر وانكشف المستور قضى الأمر وانكشف المستور الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:54 م
فى مواجهة قوى الشر «٢» فى مواجهة قوى الشر «٢» الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:52 م
سؤال الإعلام؟! سؤال الإعلام؟! الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:51 م
مصر بخير مصر بخير الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:49 م
قنوات الأكاذيب والتحريض قنوات الأكاذيب والتحريض الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:47 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة