محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

محمد بركات يكتب: مصر.. والسبع الكبار

محمد بركات

السبت، 24 أغسطس 2019 - 08:29 م

مصر.. والسبع الكبار

وسط اضطرابات اقتصادية تلوح فى الأفق الدولى، وتهدد بأزمات وحروب تجارية وكساد اقتصادى، وأجواء مشحونة بالخلافات الحادة بين الكتل الكبرى فى العالم، انطلقت بالأمس فى مدينة «بياريتز» الفرنسية «قمة الدول السبع الكبرى»، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى تلبية لدعوة من نظيره الفرنسى «إيمانويل ماكرون».


دعوة مصر لقمة السبع الكبار تأتى فى إطار التقدير الدولى البالغ لمصر، ودورها المتصاعد على الساحة الإقليمية والدولية، ورئاستها للاتحاد الأفريقى وما حققته من إنجاز واضح فى إطار التنمية الشاملة ومواجهة أخطار الإرهاب الدولى.


تناقش القمة على مدار ثلاثة أيام، القضايا والتحديات والمشاكل والقضايا المهمة، التى تفرض نفسها على العالم اليوم، والتى تشغل اهتمام الدول السبع الكبرى، على المستويات الاقتصادية والتجارية والأمنية، وكذلك المشاكل المتعلقة بالبيئة والأخطار الناجمة عن تغير المناخ، وارتفاع نسبة التلوث الجوى والارتفاع فى درجة حرارة الأرض «الاحتباس الحرارى».


كما تبحث القمة أيضا الوسائل الكفيلة بمكافحة عدم المساواة وغياب العدالة وكيفية زيادة الانتفاع بالخدمات بالتعليمية والصحية على مستوى العالم، بالإضافة إلى مواجهة استخدام الإنترنت فى زيادة التطرف والإرهاب الدولى.


وتأتى المشاركة المصرية فى القمة انطلاقا من الاهتمام المتزايد لدى مجموعة السبع، بالشراكة مع مصر والقارة الأفريقية وزيادة التعاون فى الأنشطة والمجالات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية المختلفة والمتنوعة، فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وما تشهده القارة من نشاط كبير فى هذه المجالات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة