وزير النقل
وزير النقل


النقل تتابع مع البنك الدولي موقف المشروعات المشتركة في السكك الحديدية

نشوة حميدة

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 10:28 ص

 

التقى وزير النقل، وفد البنك الدولي لمتابعة موقف المشروعات المشتركة الحالية وسبل دعم وتطوير منظومة النقل الحضري والموانئ البحرية وحضر اللقاء رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل. 

في بداية الاجتماع، استعرض وفد البنك الدولي نتائج التعاون المشترك مع المسؤلين في جهاز تنظيم النقل البري بوزارة النقل في وضع المقترحات الخاصة باللائحة التنفيذية للجهاز والهيكل التنظيمي له..

وأكد وزير النقل على أهمية تفعيل هذا الجهاز الذي سيقوم برسم السياسات لتطوير منظومة النقل البري الداخلي والدولي ودراسة متطلبات واحتياجات هذا النقل بما يكفل تحقيق العائد المطلوب وتحسين الخدمة المقدمة ووضع قواعد تنظيم أعمال النقل البري الداخلي والدولي بالتنسيق مع الجهات العاملة في هذا المجال، وكذلك الاشتراك في وضع الخطط والسياسات اللازمة لتطوير منظومة النقل متعدد الوسائط مع الجهات المعنية ووضع الخطط المتعلقة بتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات النقل البري الداخلي والدولي.

كما تم استعراض الجانبان التعاون في مجال النقل البحري حيث قام وفد من البنك الدولي بزيارة عدد من الموانئ البحرية واشاد الوفد بالتطور الكبير الذي شهدته الموانئ البحرية المصرية في السنوات الماضية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تنفذ خطة لتعظيم الاستفادة من النقل البحري فى دعم الاقتصاد القومى من خلال تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذى يتم إعداده حاليًا والذى يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافى للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

ولفت إلى أنه يتم حاليا من التنسيق بين مجلس الوزراء ووزارتي النقل والمالية لإتخاذ كافة الإجراءات والآليات التي تساهم في تقليل الوقت الخاص بالتخليص الجمركي. 

كما أكد وفد البنك الدولى على التزام البنك بدعم جهود مصر فى تعزيز قطاع النقل ودعم وزارة النقل وخاصةً السكك الحديدية المصرية للنهوض بهذا القطاع، حيث يشمل إحدي صور هذا الدعم التعاون القائم بين الجانبين في مجال كهربة اشارات خطوط القاهرة /الاسكندرية ،وبني سويف أسيوط، وأسيوط نجع حمادي حيث أكد وزير النقل على أهمية هذه المشروعات التي تساهم في زيادة معدلات السلامة والامان بخطوط السكك الحديدية مشيرا الى انه خلال الشهر القادم سيقوم مع وفد من البنك الدولي بزيارة مواقع العمل في هذه المشروعات.

ثم تم التباحث حول إمكانية التعاون بين الجانبين في مشروع خط البضائع من الأسكندرية إلي ميناء 6 أكتوبر الجاف بحيث يكون هذا الخط نموذج رائد في خط شحن بضائع ناجح حيث اتفق الجانبان على قيام السكة الحديد بعمل دراسة جدوى للمشروع بعد انتهاء الدراسات والترسية على الاستثماري الخاص بمشروع وصلة المناشي /6 اكتوبر نظرا لتكامل المشروعين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة