الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي


مكتبة الأسكندرية تبحث سبل التعاون مع متحف «بيانكي» اليوناني

أ ش أ

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 01:36 م

 

بحث الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الأسكندرية، اليوم الأحد، مع المدير الأكاديمي لمتحف "بيناكي" اليوناني، الدكتور جورج منجنز، سبل دعم التعاون المشترك، وتطوير المتاحف، باعتبارها مراكز ثقافية تسعى للحفاظ على الكنوز التاريخية والتراث الإنساني والتعريف به.


جاء ذلك، خلال استقبال الدكتور جورج منجنز، الدكتور مصطفى الفقي، والوفد المرافق له الذي يشارك في مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا" الذي يعقد حاليًا في العاصمة اليونانية (أثينا).


وذكرت مكتبة الأسكندرية- في بيان اليوم الأحد- أن الفقي تعرف على خبرات الدكتور منجنز في هذا الإطار- وهو حاصل على الدكتوراه في تاريخ منطقة طور سيناء من جامعة لندن، ويقوم بتدريس تاريخ الفن البيزنطي والإسلامي في العديد من الجامعات العالمية، وشارك في بعثات استكشافية أثرية في اليونان وقبرص ومصر.


وتطرق الفقي، إلى إمكانية التعاون بين المتحف ومكتبة الإسكندرية التي تضم عددا من المتاحف، متفقدا أرجاء المتحف الذي يضم قطعًا فنية وأثرية نادرة تعود للحقبة اليونانية الرومانية والبيزنطية، إلى جانب قسم الفن الإسلامي الذي يضم 8000 قطعة من التحف الإسلامية من الذهب والأعمال المعدنية والمنسوجات والزجاج.


جدير بالذكر، أن متحف "بيناكي" أسس على يد أنطونيوس بيناكي الذي ولد بمدينة الأسكندرية عام 1873، وجمع بها أولى مجموعاته الفنية التي تبرع بها لليونان عام 1926.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة