صورة أرشيفية لحرائق غابات الأمازون
صورة أرشيفية لحرائق غابات الأمازون


هل «رئة الأرض» وحدها التي تحترق أم العالم يتحول لـ«حفل شواء»؟ 

حسن عادل

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 02:46 م

«رئة الأرض تحترق».. عنوان تصدر أغلب وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المُهتمة بحرائق غابات الأمازون، وربما سينتابك بعض القلق عند قراءته ورؤية صور الحريق، ثم ستخبر نفسك بأنه لا داعي للخوف فأنا أعيش بعيدًا عن كل هذا.. ولكن ربما عليك أن تفكر قليلا فليست «رئة الأرض» وحدها التي تحترق.

«حفل شواء كبير» هذا ما يعيشه العالم حاليًا، ففي شهر أغسطس فقط اشتعلت النيران في عدد من المناطق حول العالم، وآلاف السكان تم إجلائهم من منازلهم، وتآكلت مساحات كبيرة من المناطق الخضراء حول العالم.

البعض قد يرجع تلك الحرائق إلى تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الأسباب البيئية- التي أدت لجزء مما يحدث- إلا أن 90% من تلك الحرائق بدأها البشر وساهمت عوامل أخرى في انتشارها بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

في العديد من الأحيان يكون «عقب سيجارة» أو «فحم مشتعل» أو إحراق متعمد هو السبب الأول لإشعال حريق كبير يمتد لأيام، وقد يفقد بعض الأشخاص حياتهم وهم يحاولون السيطرة عليه وإخماده.

غابات الأمازون

تمتد غابات الأمازون على مساحة 8 بلاد في أمريكا الجنوبية وهي البرازيل ، بوليفيا ، بيرو ، إكوادور ، كولومبيا ، فنزويلا ، غيانا ، سورينام وغينيا الفرنسية، وتبلغ مساحتها 40% من القارة. 

وتنتج غابات الأمازون 20% من الأوكسجين الذي يحتاجه العالم، وهي واحدة من أغنى الأماكن بالكائنات الحية حيث يعيش بها 40 ألف نوع من النباتات، و1300 نوع من الطيور، و3000 نوع من الأسماك، و430 نوع من الثدييات، و2.5 مليون نوع من الحشرات.

ومنذ بداية عام 2019 شهدت منطقة الأمازون 75 ألف حريق، وقال موقع «news.com» الاسترالي إن أغلب تلك الحقائق أحدثها المزارعون بدعم من الحكومة البرازيلية لتحويل تلك الأراضي إلى مراعي للحيوانات.

اليونان

شهدت جزيرة «وابية»، وسلسة جبال «هيميتوس» اليونانية حرائق ضخمة في 13 أغسطس.

ودفعت الحرائق الضخمة التي اشتعلت في البلاد رئيس الوزراء اليوناني إلى إلغاء زيارته إلى جزيرة «وابية»، بينما حاول رجال الإطفاء السيطرة على الأمر.

إسبانيا

في 17 أغسطس دمرت الحرائق 1500 هكتار من الغابات الموجودة في جزر الكناري الإسبانية، مما أدى إلى إخلاء المقصد السياحي الشهير.



تركيا

في 19 أغسطس اندلع حريق ضخم في منطقة إزمير التركية، وأدت الحرائق لتدمير أكثر من 1200 فدان من الأراضي المنطقة الساحلية.

إندونيسا

في 6 أغسطس 2019 وقعت حرائق على مساحة 139 هكتار من الأراضي في مقاطعة سومطرة الجنوبية بإندونيسيا، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ.

فرنسا

في 2 أغسطس وقعت حرائق كبيرة في جنوب فرنسا، ودمر دمر الحريق بالفعل 900 هكتار من غابات الصنوبر.



روسيا

في روسيا دمرت حرائق الغابات أكثر من مليون هكتار من الأراضي، في 4 أغسطس 2019.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة