أول مصري يدرب نادي هيرتا برلين مغ صحفي بوابة أخبار اليوم أول مصري يدرب نادي هيرتا برلين مغ صحفي بوابة أخبار اليوم

حوار| مدرب نادي هيرتا الألماني: محمد صلاح مديرًا فنيًا للمنتخب بعد عشرين عامًا

محمود كساب الأحد، 25 أغسطس 2019 - 05:19 م

ولد وتربى في ألمانيا وبدأ مشواره الكروي منذ نعومة أظافره وانتقل من نادي إلى نادي ودرس فن التحكيم حتى أصبح أول مصري يدرب فريق فوق الـ ١٨ عام في نادي هيرتا برلين والذي يعد من أقوى فرق الدوري الألماني.

 

«بوابة أخبار اليوم» حاورت وسام الدين شاهين لتعرف رأيه في المدرب المصري والأعب المصري وكيف يمكن تكوني فريق مصري ناشئ ينافس في البطولات العالمية.

 

في بداية.. متى بدأت حياتك في التدريب ؟

 

بدأت حياتي في التدريب عام ٢٠١٢ حيث دخلت مدرسة المدربين الألمانية من أجل دراسة التدريب وحصلت على درجة +B في التدريب وهي درجة عالية وحصلت عليه لأنني مدرب محترف وكنت أقوم بتدريب أكثر من فريق في اليونان وقبرص.

 

وما هي الفرق التي قمت بتدريبها ؟

 

أول فريق قمت بتدريبه هو فريق هيرتا برلين لأنني كنت من لاعبين النادي وطلبوا مني دراسة فن التدريب من أجل أن أكون مسئولاً عن فريق الفوق ١٨ عام، ثم انتقلت إلى فريق ستشوتبريس ثم رجعت مرة أخرى لنادي هيرتا برلين.

 

وما الفرق بين الدوري المصري والألماني؟

 

هناك بالطبع فرق بينهم كبير فالدوري المصري ينافس فيه فقط فرقيتين كبار هما الزمالك والأهلي ومؤخرا دخل فريق بيراميدز أما في ألمانيا تكون المنافسة بين أكثر من فريق وهذا يعطي منافسة ومتعة أكثر.

 

وماذا ينقص اللاعب المصري ؟

 

اللاعب المصري لدية مشكلة كبيرة للغاية فينقصه فهم الثقافة الكروية فلديه مهارة ولكن بدون ثقافة وهذا هو الاختلاف بين اللاعب المصري والأوربي

 

وما رأيك في المنتخب المصري ؟

 

المنتخب المصري للأسف سيء للغاية بسبب عدم فهم الاعبين لبعضهم لبعض فمثلا محمد صلاح يكون في مستوى محترف بالخارج ولكن مع المنتخب سيء للغاية لأنه لا يستطيع فهم، فلاعبو المنتخب لا يفهمون بعض.

 

وما حل تلك المشكلة ؟

 

يجب أن يفهمون بعضهم لبعض وذلك من خلال ربط حياتهم الاجتماعية ببعضهم البعض وأن يتربون منذ صغرهم مع بعضهم على العمل الجماعي وتكوين فرقة قوية مثل فرق المنتخبات الأوروبية.

 

وماذا ينقص المدرب المصري ؟

 

ينقص المدرب المصري الشخصية القوية وعدم سماح أراء اللاعبين فلابد أن يكون لفريق قائد واحد فقط ولا أحد يوجه وأنجح مدرب من وجه نظري وهو الكابتن حسن شحاتة فدائما ينفرد بقراراته.

 

ومن وجهك نظرك من أفضل المدرب المصري أم الأجنبي للمنتخب؟

 

من وجهة نظري المدرب المصري أفضل للمنتخب ولكن لابد أن يكون درس بالخارج حتى يمزج بين روح الوطنية والثقافة الكروية.

 

ماذا عن الأكاديمية التي تريد أن تفتحها في مصر؟

 

هي أكاديمية لتدريب الأطفال منذ الصغر وتعليمهم الثقافة الكروية وليس فهم فقط وسوف تحمل اسم نادي هيرتا برلين وقدمت بطلب لنادي في ألمانيا وانتظر موافقة النادي حتى يتم افتتاح تلك الأكاديمية.

 

وماذا تختلف هذه الأكاديمية عن منافسيها في مصر؟

 

هناك بالطبع اختلاف كبير فستكون الأكاديمية خاصة بتعليم ثقافة الكورة والملاعب وليس فقط تدريب الأطفال كما أن المتميز فيهم سيشق طريقه إلـى ألمانيا.

 

ومن وجهك نظرك من يستحق أن يدرب المنتخب المصري بعد عشرين عاما؟

 

من رأيي سيكون أفضل مدرب لمنتخب مصري في المستقبل البعيد هو محمد صلاح لأنه تعلم في الخارج ويستطيع تكوين فريق به تجانس عالٍ.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة