مصانع لحوم
مصانع لحوم


صور| "الصحة" تضبط 5 أطنان أغذية فاسدة وتوصي بغلق مصنعين

حاتم حسني

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 09:30 م

شنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، حملة رقابية موسعة على 5 مصانع أغذية بالمنطقة الصناعية في الجيزة، صباح اليوم الأحد 25 أغسطس، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للطب البيطري.

أسفرت الحملة عن ضبط 5 أطنان و 146 كجم لحوم مصنعة، وتوابل، وزبد بقري، وسمن صناعي مجهول المصدر، ومتغير في خواصها الطبيعية، بالإضافة إلى إعدام 320 كجم أغذية متنوعة من لحوم متبلة، وثوم مفروم، ونشا غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام و المتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن هذه الحملة تأتي بهدف التأكد من ضمان وصول غذاء آمن وسليم للمستهلك، ومراجعة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها سواء للعاملين بتلك المصانع من خلال حصولهم على شهادات صحية، ولمراجعة مدى مراعاة النظافة الشخصية، وإتباعهم الممارسات الصحية الجيدة، وكذلك التأكد من إتباع المصانع للمعايير التصنيعية السليمة، وحصولهم على التراخيص اللازمة، وفقا للقرارات واللوائح المنظمة في هذا الشأن.

ومن جانبه، أعلن مستشار الوزير للشئون الوقائية المتوطنة د.علاء عيد، سحب 24 عينة وإرسالها إلى المعامل المركزية للتأكد من سلامة المنتجات واستيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد الشك في صلاحيتها من خلال الفحص الظاهري.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية د.مايسة حمزة، أنه تم تحرير 13 محضر ضبط و 21 محضر جنح صحية، طبقا لقراري وزير الصحة 96 و97 لسنة 1967 وذلك بعد مخالفة تلك المنشآت للاشتراطات الصحية، مشيرة إلى التوصية بإيقاف تشغيل مصنعين لمخالفتهما للاشتراطات الصحية يتمثل في مواسير صرف صحي وغرف تفتيش في مكان الاستلام، لخطورتها على الصحة العامة.

وأكد "مجاهد" أن الوزارة ماضية في شن حملاتها الرقابية بالتكاتف مع الجهات المعنية في إطار توجيهات وزيرة الصحة والسكان، للرقابة على جميع المنشآت الغذائية على مستوى الجمهورية، وذلك للتأكد من سلامة الغذاء، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة