إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


ماكرون: قمة مجموعة السبع خرجت برسائل إيجابية ومشتركة

أ ش أ

الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 07:05 م

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على أن المشاركين في قمة المجموعة الصناعية السبع الكبرى المنعقدة حاليًا في بلدة بياريتز الفرنسية كانوا حريصين حقًا على إرسال رسالة إيجابية ومشتركة في أعقاب نقاشاتهم التي تطرقت إلى العديد من الموضوعات.

وقال ماكرون  خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه على الرغم من أن فعاليات القمة تخللها بعض المضايقات والعديد من التوقعات والتوترات والنزاعات، إلا أن جميع رؤساء الدول المشاركة قاموا بالعمل وقدموا نقاشات مثمرة للغاية عقدت منذ مساء أول أمس السبت، موجًها الشكر لهم على ذلك .

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، يريا أن الوضع التجاري الدولي ليس عادلا وهناك قواعد تحكم التجارة الدولية ولكن منظمة التجارة العالمية لم تكن فعالة فيما يتعلق برفع القيود أمام التجارة العالمية وحماية حقوق الملكية الفكرية، لذلك اتفقنا على تغيير هذه القواعد وإصلاح منظمة التجارة العالمية لتكون أكثر فاعلية.

وأشار ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي الذي تتولي بلاده رئاسة مجموعة ال٧ خلال العام القادم، إلى أن فرنسا لا تريد فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الرقمية كهدف في حد ذاته وإنما حل مشكلة دولية وتسوية مشكلة الضرائب، وسنعمل بشكل ثنائي مع الولايات المتحدة وعلى الصعيد الدولي لتسوية هذه القضية. 

ومن ناحية أخرى، قال ماكرون أن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تؤثر سلبا على الأسواق العالمية ونأمل في نجاح القوتين الاقتصاديتين الكبيرتين في العالم في التوصل إلى اتفاق على الصعيد التجاري بأسرع وقت ممكن باعتباره أمر ايجابي للجميع.

ونوه ماكرون بأن الاقتصاد الصيني كبير وله استثمارات واسعة ولكنه لا يحترم حقوق الملكية الفكرية وعندما تجري الأمور خارج قواعد منظمة التجارة العالمية لا تسير الأمور على ما يرام وفي نفس الوقت فإن قواعد منظمة التجارة العالمية تحتاج إلى تغيير لتكون أكثر فاعلية.

وفيما يتعلق بالأزمة الإيرانية، قال ماكرون أن شروط الحوار سهلة فهناك اتفاق وقع عام ٢٠١٥ ونص على ضمانات بألا تخصب إيران اليورانيوم حتى عام ٢٠٢٥ مقابل فتح المجال الاقتصادي والاستثمارات الأمريكية والغربية في إيران، إلا انه في ظل العقوبات الأمريكية الحالية يعاني الاقتصاد الأمريكي ونسعى لتحسين وبناء اتفاق نووي جديد مع إيران وترامب يريد إبرام اتفاق يغطي مدة أطول ويتيح تفتيش عدد اكبر من المنشآت النووية الإيرانية ويمكن إقناع إيران بقبول ذلك من خلال منحها امتيازات اقتصادية.


وأعرب ماكرون عن أمله أن يتم عقد لقاء مباشر بين الرئيسين الأمريكي والإيراني خلال الأسابيع المقبلة. 

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكون ، قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لعام 2019 "بالناجحة"، مشيرا إلى وجود وحدة مذهلة وانسجام بين قادة المجموعة على الرغم مما أثارته الأخبار المفبركة من قبل بعض وسائل الإعلام عن احتمال نشوب توتر وعدم وجود تناغم في القمة.

وبسؤال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الحرب التجارية القائمة حاليا بين الصين والولايات المتحدة قد تضر بالاقتصاد العالمي، قال ماكرون إن المباحثات بين الصين والولايات المتحدة بشأن التجارة لا تزال جارية، مشيرا إلى أن هذا يخلق حالة من عدم اليقين التي تؤدي إلى اضطراب السوق وقلق المستثمرين. وأوضح ماكرون في هذا الصدد "أنه خلال المفاوضات ستحدث توترات لأن هذا هو الحال في أي مباحثات."

وتابع ماكرون قائلا: "السؤال الآن ما هي النتيجة التي ستسفر عنها المباحثات، ولذا نرى أنه من المهم التوصل إلى اتفاق بين أكبر قوتان اقتصاديتان في العالم،" مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أظهر استعداده للتوصل إلى اتفاق مع الصين.

وأعرب ماكرون عن أمله في أن تتوصل واشنطن وبكين إلى اتفاق بشأن التجارة لأن هذا سيكون أمر إيجابي للجميع، لافتا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق يتسم بالتوازن والعدالة للطرفين.

وأوضح ماكرون أن حالة عدم اليقين هذه تضر بالاقتصاد العالمي، وأنه كلما أسرعنا بالتوصل لاتفاق، ستختفي حالة عدم اليقين.

وفيما يتعلق بالممارسات التجارية للصين، قال ماكرون إن هناك بعض المشكلات من بينها احترام حقوق الملكية الفكرية، والوصول إلى الأسواق الذي قد يسبب أحيانا عدم توازن في بعض أسواق العالم، والقدرة على التعامل بشكل سريع مع السياقات التي لدينا وبعض الأوضاع غير العادلة.

وأضاف ماكرون أن قادة المجموعة قرروا صباح أمس الإسراع في تغيير قواعد التجارة العالمية وفقا لأجندة واقعية، حتى يحظى الجميع بتجارة حرة وعادلة ومتوازنة وإمكانية تسوية الأمور التي تضر بالاقتصاد في إطار دولي.

وردا على السؤال ذاته، قال ترامب إنه يعتقد أن الصين ترغب بشدة في التوصل لاتفاق بشأن التجارة، مشيرا إلى أن الصين تضررت بشدة خلال الأشهر الماضية بسبب التعريفات الجمركية الأمريكية المفروضة على سلع صينية حيث إنها فقدت 3 ملايين وظيفة أو أكثر في حال استمرت الأوضاع على ما هي.

وأضاف ترامب أنه لا يعتقد أن الصين لديها خيار، فالتعريفات الجمركية الأمريكية على الواردات الصينية ستصل إلى 100 مليار دولار خلال وقت قصير، لذلك فهو يعتقد أن الصين ترغب في إبرام اتفاق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة